الملخص:
هدفت الدراسة الکشف عن معوقات التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بالکويت وبيان السبل المقترحة للحد منها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي والاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (182) معلماً ومعلمة بالمرحلة الابتدائية موزعين وفق متغيري النوع والمنطقة، وأشارت النتائج إلى أن مستوى المعوقات المادية والإدارية للتنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية جاء بدرجة متوسطة، وأن مستوى المعوقات الخاصة بمعلمي المرحلة الابتدائية جاء بدرجة مرتفعة، وأن مستوى المعوقات الخاصة ببرامج التنمية المهنية جاء بدرجة مرتفعة، وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على السبل المقترحة للحد من معوقات التنمية المهنية جاء بدرجة مرتفعة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري النوع أو المنطقة.
حماده, د/ سلمان سعد سلمان محمد. (2022). معوقات التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بالکويت وسبل الحد منها من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات.. العلوم التربوية, 30(2), 267-311. doi: 10.21608/ssj.2022.250866
MLA
د/ سلمان سعد سلمان محمد حماده. "معوقات التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بالکويت وسبل الحد منها من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات.". العلوم التربوية, 30, 2, 2022, 267-311. doi: 10.21608/ssj.2022.250866
HARVARD
حماده, د/ سلمان سعد سلمان محمد. (2022). 'معوقات التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بالکويت وسبل الحد منها من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات.', العلوم التربوية, 30(2), pp. 267-311. doi: 10.21608/ssj.2022.250866
VANCOUVER
حماده, د/ سلمان سعد سلمان محمد. معوقات التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بالکويت وسبل الحد منها من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات.. العلوم التربوية, 2022; 30(2): 267-311. doi: 10.21608/ssj.2022.250866