التباعد الاجتماعي وأثره على تعليم طلاب المدارس المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة "کوفيد 19" من وجهة نظر المعلمين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف واقع تأثير التباعد الاجتماعي وأثره على تعليم طلاب المدارس المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة "کوفيد 19" من وجهة نظر المعلمين، وأهم المتطلبات اللازمة لنجاح العملية التعليمية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت أثناء التباعد الاجتماعي في ظل أزمة فيروس کورونا المستجد.
واقتصرت حدود الدراسة على تأثير التباعد الاجتماعي على جوانب العملية التعليمية بالمدارس المتوسطة بدولة الکويت، وأهم المتطلبات اللازمة لنجاح العملية التعليمية بها في ظل تأثير التباعد الاجتماعي أثناء أزمة فيروس کورونا المستجد، وللتعرف على واقع ذلک تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من معلمي تلک المرحلة بلغ عددها (620) معلم ومعلمة، واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها ما يلي:
-     تأثر تحقيق جوانب العملية التعليمية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل تأثير التباعد الاجتماعي أثناء أزمة فيروس کورونا المستجد بدرجة کبيرة ودرجة تحقق تلک الجوانب کانت متوسطة.
-     تتوفر بدرجة متوسطة المتطلبات اللازمة لنجاح جوانب العملية التعليمية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل التباعد الاجتماعي أثناء أزمة فيروس کورونا المستجد.
-     وفي ضوء نتائج الدراسة النظرية ونتائج الدراسة الميدانية تم التقدم بعدد من التوصيات لإنجاح جوانب العملية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل التباعد الاجتماعي.
 
 

الكلمات الرئيسية