الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع کفايات إدارة الفصول الافتراضية (التدريسية- الإدارية- الرقمية) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود في ضوء المتغيرات (تخصص الکلية- الرتبة العلمية) ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، کما استخدم الاستبانة کأداة للدراسة وتکونت من (42) عبارة طبقت على عينة عددها (401) عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود بالرياض في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021/2022، وأظهرت نتائج الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود ملتزمون بإيجاد البيئة الصفية الأمنة الجديرة بالاحترام والتقدير بين الجميع وبدرجة مرتفعة، کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((a ≥ 0.05 في الکفايات الإدارية لصالح الأستاذ المشارک والأستاذ المساعد، کما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ((a ≥ 0.05 في الکفايات الرقمية لصالح الأستاذ المساعد، وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى ( (a ≥ 0.05بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود في ممارسة الکفايات التدريسية وتوصلت الدراسة لعدة توصيات من أهمها: ضرورة البحث عن مساقات حديثة مناسبة لتقديم المادة العلمية عن طريق برمجيات تحاکي الواقع المعزز، وضرورة تقديم دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس ترکز على ممارسات الکفايات في إدارة الفصول الافتراضية.
بُرُل, د/ الدسوقي على أحمد. (2022). کفايات إدارة الفصول الافتراضية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة الملک سعود أنموذجًا.. العلوم التربوية, 30(2), 357-403. doi: 10.21608/ssj.2022.250868
MLA
د/ الدسوقي على أحمد بُرُل. "کفايات إدارة الفصول الافتراضية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة الملک سعود أنموذجًا.". العلوم التربوية, 30, 2, 2022, 357-403. doi: 10.21608/ssj.2022.250868
HARVARD
بُرُل, د/ الدسوقي على أحمد. (2022). 'کفايات إدارة الفصول الافتراضية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة الملک سعود أنموذجًا.', العلوم التربوية, 30(2), pp. 357-403. doi: 10.21608/ssj.2022.250868
VANCOUVER
بُرُل, د/ الدسوقي على أحمد. کفايات إدارة الفصول الافتراضية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة الملک سعود أنموذجًا.. العلوم التربوية, 2022; 30(2): 357-403. doi: 10.21608/ssj.2022.250868