فاعلية برنامج إرشاد جمعي تدريبي لتنمية مهارات التخطيط للمستقبل الشخصي لدي الطالب الجامعي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية:
هدفت الدراسة الحالية الي تصميم برنامج إرشادي تدريبي جمعي لتنمية مهارات التخطيط للمستقبل الشخصي لدي الطالب الجامعي، والتحقق من مدي فعاليته، فتم تطبيق البرنامج الإرشادي علي مجموعة تجريبية مکونه من (42) طالب من جامعة الجوف, وبلغ عدد جلسات البرنامج (8) جلسات تضمنت التدريب علي 7 مهارات, طبقت بواقع جلستين في الأسبوع, واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي, وقام الباحث بتطبيق مقياس من اعداده لقياس مدي ادراک طلبة الجامعة لمهارات التخطيط للمستقبل وذلک قبل وبعد تطبيق البرنامج علي المجموعة التجريبية, وتوصل الي وجود فروق داله إحصائيًا بين متوسطات القياس القبلي والبعدي لدي المجموعة التجريبية في مهارات التخطيط للمستقبل الشخصي, وتعزي هذه الفروق لأثر البرنامج الإرشادي, کما اشارت نتائج الدراسة الي وجود فروق داله إحصائيًا بين متوسطات المجموعة التجريبية على مقياس إدراک مهارات التخطيط للمستقبل في القياس البعدي والتتبعي الذي تم بعد أربعة أسابيع من نهاية البرنامج, مما يشير الي استمرارية اثر البرنامج ويؤکد فاعليته, وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المستقبلية.