المستخلص:
يتکون عقل الانسان من أبنية معرفية منظمة من المفاهيم والأفکار الکبرى التي تترتب في هذه الأبنية بشکل هرمي، حيث تحتل الأفکار الکبرى والمفاهيم العريضة رأس الهرم ومناطقه العليا، وبالنزول إلى قاعدة الهرم تتدرج المفاهيم من الکبير إلى الصغير فالأصغر، وکل بناء يمثل في ذاته وحدة معرفية متطورة لديها من الأفکار والاستعدادات التي تجعل کل انسان منتج وقادر علي التفاعل مع محيطه، فالتلاميذ يحتاجون إلى أدوات تساعدهم علي التعلم بشکل صحيح. وأدوات بصرية ملموسة ومحسوسة تمکن المعلمين من تدريس المقررات بصورة أکثر تفاعلية ومواءمة مع متطلبات العصر. وهو ما يمکن أن تقوم به الخرائط المفاهيمية التفاعلية في تدريس مادة التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية لما لهذه الخرائط من دور فعال في ترسيخ المفاهيم العلمية والربط بينها في صورة أکثر توضيحا وبما يتوافق مع المتغيرات التکنولوجية التي نعيشها وتتطور بصورة مستمرة، وتناول استخدام الخرائط المفاهيمية التفاعلية في تدريس مادة التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بالکويت من خلال تناول مفهوم الخرائط المفاهيمية التفاعلية ومقوماتها باستعراض الأدبيات النظرية والبحوث والدراسات السابقة وکيفية توظيفها في تدريس مادة التربية الاسلامية، وتوصل البحث إلي أهمية الدور الذي تقوم الخرائط المفاهيمية التفاعلية في ذلک، وأوصي البحث بضرورة مسايرة کافة المقررات والمحتويات الدراسية للتطور التکنولوجي والمعرفي وتوظيفهما في خدمة العملية التعليمية بکافة مراحلها.
الجسار, بدرية ثاني جبر. (2022). استخدام الخرائط المفاهيمية التفاعلية في تدريس مادة التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية.. العلوم التربوية, 30(2), 447-467. doi: 10.21608/ssj.2022.250870
MLA
بدرية ثاني جبر الجسار. "استخدام الخرائط المفاهيمية التفاعلية في تدريس مادة التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية.". العلوم التربوية, 30, 2, 2022, 447-467. doi: 10.21608/ssj.2022.250870
HARVARD
الجسار, بدرية ثاني جبر. (2022). 'استخدام الخرائط المفاهيمية التفاعلية في تدريس مادة التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية.', العلوم التربوية, 30(2), pp. 447-467. doi: 10.21608/ssj.2022.250870
VANCOUVER
الجسار, بدرية ثاني جبر. استخدام الخرائط المفاهيمية التفاعلية في تدريس مادة التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية.. العلوم التربوية, 2022; 30(2): 447-467. doi: 10.21608/ssj.2022.250870