المستخلص:
هدفت الورقة الحالية إلى تصميم مقياس للسلوک العدواني لطلاب المعاهد العلمية بالمملکة العربية السعودية، والتحقق من خصائصه السيکومترية، والسلوک العدواني هو سلوک غير سوي أو منحرفاً لاعتماده على التدمير والتخريب وإيذاء الغير والنفس أحياناً، ويختلف السلوک العدواني باختلاف الأفراد والمواقف.
وتألف المقياس في صورته النهائية من (30) عبارة، أمام کل عبارة مقياس تقدير ثلاثي (نعم، أحياناً، لا)، وأعطيت العبارات الدرجات (3، 2، 1). تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (800) طالباً بالمعاهد العلمية بالمملکة العربية السعودية، وأسفرت نتائج التحليل العاملي لعبارات المقياس عن استخراج أربعة عوامل جذرها الکامن أکبر من الواحد الصحيح، تشبع عليها (30) عبارة بعد إستبعاد عبارتان قل تشبعها عن (0.3)، کما أظهرت نتائج صدق المقارنة الطرفية أن قيم اختبار (ت) عند مستوى (0.01) دالة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المرتفعين والمنخفضين على أبعاد مقياس السلوک العدواني والدرجة الکلية، کما تراوحت معاملات ارتباط الاتساق الداخلي للعبارات بالدرجة الکلية للمقياس بين (0.79 - 0.901)، أما معاملات ارتباط کل عبارة بالبعد الذي تنتمي إليه فکانت (0.88) لبعد العداوة، ولبعد الغضب (0.814)، ولبعد العدوان اللفظي (0.609)، ولبعد العدوان البدني (0.524)، وفي مجال الثبات حصل المقياس على معامل ثبات ألفا کرونباخ قيمته (0.837)، ومعامل ثبات إعادة الأختبار (0.724) قيمته. وبذلک حصل مقياس السلوک العدواني على خصائص سيکومترية جيدة.
مشترک, د/ فتحي مهدي محمد نصر وأ/محمد بن ظافر بن سلمان. (2022). مقياس السلوک العدواني لطلاب المعاهد العلمية بالمملکة العربية السعودية وخصائصه السيکومترية.. العلوم التربوية, 30(2), 37-54. doi: 10.21608/ssj.2022.250872
MLA
د/ فتحي مهدي محمد نصر وأ/محمد بن ظافر بن سلمان مشترک. "مقياس السلوک العدواني لطلاب المعاهد العلمية بالمملکة العربية السعودية وخصائصه السيکومترية.". العلوم التربوية, 30, 2, 2022, 37-54. doi: 10.21608/ssj.2022.250872
HARVARD
مشترک, د/ فتحي مهدي محمد نصر وأ/محمد بن ظافر بن سلمان. (2022). 'مقياس السلوک العدواني لطلاب المعاهد العلمية بالمملکة العربية السعودية وخصائصه السيکومترية.', العلوم التربوية, 30(2), pp. 37-54. doi: 10.21608/ssj.2022.250872
VANCOUVER
مشترک, د/ فتحي مهدي محمد نصر وأ/محمد بن ظافر بن سلمان. مقياس السلوک العدواني لطلاب المعاهد العلمية بالمملکة العربية السعودية وخصائصه السيکومترية.. العلوم التربوية, 2022; 30(2): 37-54. doi: 10.21608/ssj.2022.250872