متطلبات إدارة الأزمات في مدارس التعليم العام بمحافظة جدة من وجهة نظر مديريها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة لتعرف واقع متطلبات إدارة الأزمات بمدارس التعليم العام بمحافظة جدة من حيث (درجة التوفر، ودرجة الأهمية) من وجهة نظر مديري المدارس، وتم استخدام المنهج الوصفي وذلک لمناسبة هذا المنهج لطبيعة الدراسة الحالية، واستخدمت الدراسة ‏أداة الاستبانة، وتم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (190) مديراً بمدارس التعليم العام بمحافظة جدة في العام الدراسي 1442ه.
 وأشارت أهم نتائج الدراسة ‏إلى وجود موافقة عالية على البعد الأول الخاص بالقيادة والاستعداد للازمات کأکثر الأبعاد أهمية في متطلبات نظام إدارة الأزمات، وجاء في المرتبة الثانية من حيث الأهمية بُعد الموارد المادية والبشرية‏، حيث جاءت نتائجه تؤکد على الأهمية ‏الکبرى للبيئة التعليمية ومواردها المادية والبشرية کأحد أهم متطلبات إدارة الأزمات، وبلغ المتوسط الحسابي لمجموع ‏استجابات العينة ککل (‏2.528‏) بدرجة موافقة کبيرة على أهمية جميع الأبعاد کمتطلبات لإدارة الأزمات في مدارس محافظة جدة، أما من حيث درجة التوفر، فقد جاء بُعد القيادة والاستعداد لإدارة الأزمات في مقدمة الأبعاد التي توفرت فيها متطلبات إدارة الأزمات في مدارس ‏محافظة جده، بمتوسط حسابي (‏‏1.937‏‏)، يليه بُعد الموارد المادية والبشرية لإدارة الأزمات، بمتوسط حسابي ‏‏(‏1.925‏)، وأخيراً بُعد المعلومات والاتصال لإدارة الأزمات، بمتوسط حسابي (‏1.875‏)، ‏حيث أظهرت النتائج ضعف توفر نظم ‏معلومات من شأنها المساهمة في التنبؤ بالأزمات المستقبلية،‏ وفيما يتعلق بالموارد البشرية أظهرت النتائج ضعف توفر نظام معتمد للحوافز. کما أظهرت النتائج ايضاً ضعف الاستعانة بمتخصصين من خارج المدرسة ضمن فريق إدارة الأزمات حيث جاءت بدرجة موافقة منخفضة وهي العبارة الأقل درجة من حيث التوفر في متطلبات إدارة الأزمات بالمدارس من وجهة نظر عينة الدراسة ‏بمتوسط حسابي بلغ (1.471)، وقد انتهي البحث إلى تقديم توصياته في هذا المجال.
 

الكلمات الرئيسية