دور مقررات الرياضيات في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات الرياضيات بمنطقة عسير.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تعرف دور مقررات الرياضيات في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات الرياضيات بمنطقة عسير، واستخدم المنهج الوصفي لتحقيق هذا الهدف من خلال تحديد المهارات الحياتية في الرياضيات، ودراسة أهمية ومعوقات وآليات تحقيق دور مقررات الرياضيات في تنمية المهارات الحياتية  لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات الرياضيات بمنطقة عسير، وقد بلغت عينة البحث (240) معلمة من معلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية، طبقت عليهن استبانة لجمع المعلومات حول ما يهدف إليه البحث، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أبرزها: أن المهارات الحياتية التي ينبغي تنميتها في الرياضيات في المرحلة الثانوية هي: مهارة التفکير العليا، ومهارة حل المشکلات، ومهارة التواصل، ومهارة الثقة بالنفس، ومهارة التعاون وفريق العمل،  کما توصلت إلى أن أهمية تنمية المهارات الحياتية في الرياضيات في المرحلة الثانوية، جاءت درجة الموافقة عالية من وجهة نظر معلمات الرياضيات بمنطقة عسير بالمتوسط العام لهذا المحور هو (4.19)، ووجود معوقات عديدة تحول دون تنمية المهارات الحياتية في الرياضيات في المرحلة الثانوية، حيث أن درجة الموافقة جاءت عالية من وجهة نظر معلمات الرياضيات بمنطقة عسير بالمتوسط العام لهذا المحور هو (3.51)، وکما توصلت النتائج إلى عدد من الآليات المهمة التي يمکن ان تسهم في تنمية المهارات الحياتية في الرياضيات، حيث جاءت درجة الموافقة عالية من وجهة نظر معلمات الرياضيات بمنطقة عسير بالمتوسط العام لهذا المحور هو (4.01).
 

الكلمات الرئيسية