الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف وعي المعلمين والمعلمات بالإسعافات الأولية في دولة الکويت، وقد اتبعت الدراسةُ المنهجَ الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة کأداة للبحث، وبعد التأکد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة مکونة من (317) معلم ومعلمة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن متوسط درجات وعي المعلمين والمعلمات بالإسعافات الأولية في دولة الکويت جاءت بدرجة متوسطة، کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الوعي بالإسعافات الأولية تعزى لمتغير النوع، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الوعي بالإسعافات الأولية تعزى لمتغير الخبرة، وذلک لصالح عدد سنوات الخبرة (16) سنة فأکثر، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الوعي بالإسعافات الأولية تعزى لمتغير العمر، وذلک لصالح فئة العمر (50) سنة فأکثر، ودلت النتائج أيضًا على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الوعي بالإسعافات الأولية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية، وذلک لصالح المرحلتين الابتدائية والثانوية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الوعي بالإسعافات الأولية تعزى لمتغير التخصص، وذلک لصالح التخصص العلمي.
وقد ذيلت الدراسة بتقديم بعض التوصيات والمقترحات؛ للاستفادة منها في مجال تعليم المعلمين والمعلمات وتدريبهم على الإسعافات الأولية.
مشترک, د/ عبير سالم حيلان ود/ روان سالم حيلان. (2022). مدى وعي المعلمين والمعلمات بالإسعافات الأولية في دولة الکويت.. العلوم التربوية, 30(2), 131-175. doi: 10.21608/ssj.2022.250875
MLA
د/ عبير سالم حيلان ود/ روان سالم حيلان مشترک. "مدى وعي المعلمين والمعلمات بالإسعافات الأولية في دولة الکويت.". العلوم التربوية, 30, 2, 2022, 131-175. doi: 10.21608/ssj.2022.250875
HARVARD
مشترک, د/ عبير سالم حيلان ود/ روان سالم حيلان. (2022). 'مدى وعي المعلمين والمعلمات بالإسعافات الأولية في دولة الکويت.', العلوم التربوية, 30(2), pp. 131-175. doi: 10.21608/ssj.2022.250875
VANCOUVER
مشترک, د/ عبير سالم حيلان ود/ روان سالم حيلان. مدى وعي المعلمين والمعلمات بالإسعافات الأولية في دولة الکويت.. العلوم التربوية, 2022; 30(2): 131-175. doi: 10.21608/ssj.2022.250875