استخدام مهارات التفکير العميق في إکساب المفاهيم العلمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
تُعد المفاهيم العلمية من أهم نواتج العلم التي بواسطتها يتم تنظيم المعرفة العلمية في ذات المعنى، فهي العناصر المنظمة والمبادئ الموجهة لأي معرفة علمية يتم اکتسابها في الصف الدراسي وأصبح اکتساب التلاميذ للمفاهيم العلمية هدفا رئيسيا وضعه التربويون، ومصممو المناهج نصب أعينهم  وأن نجاح التلاميذ لا يتمثل فيما يحفظون من المقررات الدراسية، وترجع أهمية المفاهيم العلمية في تعليم العلوم إلى أنها تجمع الحقائق وتصنفها وتقلل من تعقدها، ويُعد اکتساب المتعلمين للمفاهيم العلمية من أهم أهداف تدريس العلوم، لکونها وسيلة لفهم الظواهر الطبيعية وتفسيرها، ويتحقّق من خلالها الفهم الشامل لطبيعة العلم وفي تعلمهم الأسلوب العلمي في التفکير، وممارسة مهاراته وقيامهم بالملاحظات والاستنتاجات والتفسيرات مما يجعلهم قادرين على التفکير في أي مشکلة تواجههم تفکيرا عميقا، ومعالجتها بطريقة موضوعية. واستهدف البحث التعرف کيفية استخدام مهارات التفکير العميق في إکساب المفاهيم العلمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية. واستخدم البحث المنهج الوصفي في استقراء الأدبيات التربوية المتصلة بموضوع البحث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوعه وکيفية استخدام مهارات التفکير العميق في إکساب المفاهيم العلمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وتوصل البحث إلى أهمية التفکير العميق في إکساب المفاهيم العلمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية والعمل على ترسيخها وتجذيرها معتمدا على فهمها وتحليلها والربط بين عناصر هذه المفاهيم ودلالاتها. ويوصي البحث بتنويع مصادر المعرفة العلمية للتلاميذ والعمل على استثارة فکرهم وتنمية قدراتهم العلمية والمعرفية.
 

الكلمات الرئيسية