فاعليَّة برنامج إرشادي قائم على العلاج بالتَّقبُّل والالتزام لخفض الکماليّة العصابيّة لدى عيِّنة من طالبات المرحلة الثانويّة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مُستخلص الدِّراسة:
هدفت الدِّراسة إلى الکشف عن فاعليّة برنامج إرشادي قائم على العلاج بالتَّقبُّل والالتزام في خفض الکماليّة العصابيّة لدى طالبات المرحلة الثانوية، واعتمدت الدِّراسة على المنهج التَّجريبي بتصميمالمجموعتين الضابطة والتجريبية مع الاختبار القبلي والبعدي، وقد بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (12) طالبة، وبلغ عدد طالبات المجموعة الضابطة (12)، وتراوحت أعمارهنّ (15-18) عامًا، بمتوسط عمري (16,5)، وانحراف معياري (1,02). وتکوَّنت أدوات الدِّراسة من استبيان التَّقبُّل والفعل من إعداد بوند وآخرون Bond et al., 2011)) وترجمة الباحثة، ومقياس الکماليّة العصابيّة من إعداد القريطي وآخرون (2015)، وقائمة البيانات الديموغرافية من إعداد الباحثة، بالإضافة إلى البرنامج الإرشادي من إعداد الباحثة، وتوصّلت الدِّراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسِّطَيْ رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقَيْن القبلي والبعدي لمقياس الکماليّة العصابيّة، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسِّطَيْ رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاستبيان التَّقبُّل والفعل، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسِّطَيْ رُتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الکماليّة العصابيّة (الدرجة الکلية)، ووجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسِّطَيْ رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبيّة والضابطة في التطبيق البعدي لاستبيان التَّقبُّل والفعل لصالح المجموعة التجريبية، ولا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسِّطَيْ درجات طالبات المجموعة التجريبية قي التطبيقَيْن البعدي والتَّتبُّعي لمقياس الکماليّة العصابيّة واستبيان التَّقبُّل والفعل، وفي ضوء هذه النتائج اُقترِح عدد من التوصيات والبحوث.
 

الكلمات الرئيسية