فاعلية نموذج بايبي (Bybee-5E’s) في تحسين التبرير الرياضي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية نموذج بايبي في تحسين التبرير الرياضي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، وعليه حاولت الإجابة عن سؤلين: الأول؛ ما أثر استخدام نموذج بايبي في تحسين التبرير الرياضي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي؟ والثاني؛ ما مهارات التبرير الرياضي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي؟
تکونت عينة الدراسة من شعبتين من طالبات الصف التاسع الأساسي من مدرسة الجبل الأخضر الأساسية المختلطة في قضاء بلعما في محافظة المفرق، وبلغ عدد أفراد العينة (45) طالبة توزعت على الشعبتين عشوائيا، احداهما تجريبية بواقع (22) طالبة والثانية ضابطة تکونت من (23) طالبة. تم تدريس المجموعة التجريبية وحدة النسب المثلثية وفق نموذج بايبي، وتم تدريس المجموعة الضابطة الوحدة بالطريقة الاعتيادية. تم تطبيق اختبار التبرير الرياضي على المجموعتين التجريبية والضابطة قبلي وبعدي، وتم التأکد من صدق الأختبار عن طريق عرضه على عدد من المحکمين، وتم حساب معامل الثبات لاختبار التبرير الرياضي، حيث بلغ (0.89).
وللإجابة عن سؤالي الدراسة، تم استخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لعلامات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار التبرير الرياضي، وکذلک تم استخدام تحليل التباين الاحادي لدراسة أثر نموذج بايبي في تحسين التبرير الرياضي، وقام الباحث بتحليل أداء الطالبات على مهمات اختبار التبرير الرياضي، وفق إطار التحليل الذي قام به کل من بيرسني وويب (Peressini and Webb. 1999).
  أظهرت نتائج الدراسة تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التبرير الرياضي، کما اظهرت النتائج استخدام االطالبات لمهارات التبرير الرياضي التناسبي بنسبة (5.6%)، والاستقرائي بنسبة (15%)، والاستنتاجي بنسبة (37.5%)، والمکاني بنسبة (15.6%). وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات، ومنها عقد دورات تدريبيه لتعريف المعلمين بنموذج بايبي وکيفية توظيفه في تعليم الرياضيات وتعلمها.
 
 

الكلمات الرئيسية