دراسة تتبعية لمهارات الدراسة لدى طلاب الجامعة الحاصلين على الدبلومة الأمريکية بالاختبار المدرسي المصري (EST).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية:
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مهارات الدراسة لدى طلاب الجامعة الحاصلين على الدبلومة الأمريکية باجتياز الاختبار المدرسي المصري EST وفي سبيل ذلک تم تطبيق مقياس مهارات الدراسة (إعداد: الفريق البحثي) على عينة الدراسة السيکومترية التي يبلغ قوامها 107 طالباً منهم 66 من الذکور، و41 من الإناث، ومنهم أيضا 93 من ذوى التخصصات العلمية، و14 من ذوى بالتخصصات الأدبية، ومنهم 27 من ذوى المعدل التراکمي العادي في اختبار EST ومنهم 28 من ذوى المعدل التراکمي المتوسط في اختبار EST ومنهم 52 من ذوى المعدل التراکمي المرتفع في اختبار EST، کما تم تطبيق استمارة المقابلة الشخصية واستمارة فحص السجلات الدراسية (إعداد: الفريق البحثي) على عينة الدراسة الکيفية التي بلغ قوامها 12طالباً منهم 5 من الذکور و7 من الإناث ومنهم 8 من ذوى التخصصات العلمية، و4 من ذوى التخصصات الأدبية، ومنهم 1 من 1 ذوى المعدل التراکمي العادي في اختبار EST و5 من ذوى المعدل التراکمي المتوسط في اختبار EST و6 من ذوى المعدل التراکمي المرتفع في اختبار EST وأسفرت النتائج عن وجود مهارات الدراسة في المستوى المرتفع لدى عينة الدراسة ککل، ولا توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في مستوى مهارات الدراسة تبعاً لمتغير الجنس "ذکور، إناث" ولا تبعاً لمتغير التخصص "علمي أدبي" ولکن توجد فروق بين متوسط درجات ذوى المعدل التراکمي المتوسط ومتوسط درجات ذوى المعدل التراکمي المرتفع في المهارات الأکاديمية والمهارات الاجتماعية لصالح ذوى المعدل التراکمي الأعلى.
وتوصى الدراسة بتقديم مقرر لمهارات الدراسة لدى طلاب الدبلومة الأمريکية يتم اختبار الطلاب فيه على مستوى المدرسة ولا يضاف إلى مجموع الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية