استخدام البرمجة التعليمية في تنمية بعض المهارات القرائية لدي طلاب المرحلة الثانوية بالکويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
تُعد المهارات القرائية من الممارسات التعليمية والتربوية التي يحتاج إليها الانسان طوال مراحل حياته. ولا ترتبط تنميتها بمرحلة تعليمية أو عمرية معينة نظرا لأهميتها في تثقيف الانسان ومعرفته بأموره الحياتية فضلا عن أهميتها في کافة المراحل التعليمية التي يمر بها الانسان، ولما کان التطور التکنولوجي ومخرجاته وآلياته المستخدمة في العملية التعليمية، وهدف البحث إلى تعرف فعالية استخدام البرمجة التعليمية في تنمية بعض المهارات القرائية لدي طلاب المرحلة الثانوية، واستخدم البحث المنهج الوصفي القائم على تعرف البرمجة التعليمية وجمع المعلومات حول قضية معينة لتفسيرها وتحليلها والوقوف على جوانبها المختلفة، عن المضامين والمعاني التي تتضمن مبادئ نظرية أو تطبيقات عملية يمکن استخدامها وتلعب دورا مهما في تنمية بعض المهارات القرائية لدي طلاب المرحلة الثانوية من المصادر المختلفة والمصادر الأولية والمراجع الحديثة، وتوظيفها في خدمة البحث وأهدافه، ومن خلال استعراض الباحث للإطار النظري للبحث والدراسات والبحوث المرتبطة بموضوعه اتضح أهمية استخدام البرمجة التعليمية في تنمية بعض المهارات القرائية لدي طلاب المرحلة الثانوية، وأوصي الباحث بأن تعمل وزارة التربية بالکويت على تصميم وتطوير مواد تعليمية تعمل علي تطوير منظومة التعليم، وتوفير البيئة الحاضنة للابتکار والابداع التربوي بما يتناسب مع التطورات التقنية المتلاحقة، والتي تعطي مجالا لاستخدامها في العملية التعليمية على اختلاف مراحلها.
 

الكلمات الرئيسية