واقع الممارسات التدريسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت وفقًا لمنحى التکامل بين تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (ستيم).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
    هدف هذا البحث إلى تحديد الممارسات التدريسية لمادة العلوم وفقًا لمنحى التکامل بين تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (ستيم)، والکشف عن واقع الممارسات التدريسية التي يتبعها معلمو العلوم بدولة الکويت وفقًا لهذا المنحى، وما إذا کان هناک اختلاف في الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بشکل دال إحصائيًا وفقًا لمتغيراتهم الشخصية. وتم توظيف منهج البحث الکمي المستند إلى المسح بالاستبانة. وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (133) من معلمي مادة العلوم بالمرحلة المتوسطة في دولة الکويت تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد تم جمع البيانات باستخدام أداة استبانة من إعداد الباحثون رکزت على خمس أبعاد لممارسات تدريس العلوم وفقًا لمنحى "ستيم" وهي (التکامل بين محتوى تخصصات منحى "ستيم"، التعلم المستند إلى المشکلات، التعلم المستند إلى الاستقصاء، التعلم المستند إلى التصميم، التعلم التعاوني والعمل في مجموعات). وقد تم تحليل البيانات باستخدام أساليب الإحصاء الوصفي (النسب المئوية والتکرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب) وأساليب الإحصاء الاستدلالي (اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي عينتين مستقلتين وتحليل التباين أحادي الاتجاه). وأبرزت نتائج البحث أن المستوى الإجمالي لممارسات تدريس العلوم وفقًا لمنحى "ستيم" لدى معلمي العلوم بدولة الکويت قد جاء بدرجة إجمالية "ضعيفة" حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.43) وجاء مستوى ممارسة الأبعاد الفرعية ما بين درجة "متوسطة" و"ضعيفة". کما أظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم بدولة الکويت وفقًا لمنحى "ستيم" باختلاف متغير الجنس. بينما کانت هناک فروق دالة وفقًا لمتغيري المؤهل العلمي (لصالح الحاصلين على دراسات عليا)، والدورات التدريبية في منحى "ستيم" (لصالح الحاصلين على دورات تدريبية). وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحثون بتقديم برامج تدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة تتضمن تدريبًا نظريًا وعمليًا في التدريس وفقًا لمنحى "ستيم" خاصًة الاستراتيجيات التدريسية التالية: (التعلم المستند إلى المشکلات، التعلم المستند إلى الاستقصاء، التعلم المستند إلى التصميم، التعلم التعاوني والعمل في مجموعات)، واقترح الباحثون إجراء بإعادة تطبيق البحث الحالي للکشف عن واقع ممارسات تدريس العلوم وفقًا لمنحى "ستيم" لدى معلمي العلوم بالمراحل التعليمية الأخرى.