استراتيجية التعلم القائم على المشروعات وفاعليتها في تنمية المفاهيم الإحصائية والتفکير الإحصائي لدى طلاب الصف الثاني متوسط.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
 هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تنمية المفاهيم الإحصائية والتفکير الإحصائي لدى طلاب الصف الثاني متوسط ولتحقيق الهدف منها استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتکونت عينته من (42) طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط، وتم بناء أداتين للبحث، وهما: اختبار المفاهيم الإحصائية، واختبار التفکير الإحصائي في وحدة الإحصاء من مقرر الرياضيات للصف الثاني المتوسط، الفصل الدراسي الثاني، وتوصل البحث في نتائجه إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة )0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية للقياس البعدي لاختبار المفاهيم الإحصائية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة )0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية للقياس البعدي لاختبار التفکير الإحصائي لصالح المجموعة التجريبية، حجم التأثير للمتغير المستقل کما عبر عنه مربع إيتا  کان کبيراً حيث بلغت قيمته 0.17 وهذا يدل على فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروعات في تنمية المفاهيم الإحصائية والتفکير الإحصائي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
 

الكلمات الرئيسية