أثر برنامج تدريبي قائم على بعض أبعاد الحکمة في الصمود الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
  هدف البحث الي التحقق من اثر التدريب علي بعض أبعاد الحکمة في الصمود الأکاديمي لدي طلاب کلية التربية بجامعة الأزهر، وتم إعداد مقياسي الحکمة والصمود الأکاديمي وتطبيقهما علي عينة قوامها (120) طالباً من طلاب الفرقة الثانية شعبة علم النفس، وذلک للتحقق من الخصائص السيکومترية، وتکونت العينة النهائية من (59) طالبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة التجريبية (29) طالباً، ومجموعة ضابطة (30) طالبا، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح علي المجموعة التجريبية، وتطبيق مقياسي البحث علي المجموعة التجريبية، وبمعالجة البيانات إحصائياً أسفرت النتائج عن وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية علي مقياسي الصمود الأکاديمي لصالح القياس البعدي، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح لمجموعة التجريبية على مقياس الصمود الأکاديمي.
 

الكلمات الرئيسية