الملخص:
هدفت الدراسة تنمية الوعي الاستهلاکي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلک ببناء برنامج تعليمي قائم على التأصيل الإسلامي للتربية الاستهلاکية وبيان مدى فاعليته في ذلک، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي والمتابعة، واعتمدت الدراسة على مقياس الوعي الاستهلاکي في ضوء التأصيل الإسلامي (إعداد الباحث)، وتمثلت عينتها في مجموعة تجريبية مکونة من (40) تلميذاً بالمرحلة الإعدادية موزعين وفق متغيري النوع والحالة الاقتصادية للأسرة، وأشارت النتائج إلى وجود مستوى منخفض من الوعي الاستهلاکي في ضوء التأصيل الإسلامي لدى عينة الدراسة في التطبيق القبلي للمقياس، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في مستوى الوعي الاستهلاکي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في مستوى الوعي الاستهلاکي في التطبيقين البعدي والمتابعة، وأشارت النتائج بصفة عامة لفاعلية البرنامج التعليمي المقترح وآثاره الإيجابية في تنمية مستوى الوعي الاستهلاکي لدى عينة الدراسة.
رضوان, د/ أحمد عبد الغني محمد. (2020). فاعلية برنامج تعليمي قائم على التأصيل الإسلامي للتربية الاستهلاکية في تنمية الوعي الاستهلاکي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (دراسة تجريبية).. العلوم التربوية, 28(4), 167-241. doi: 10.21608/ssj.2020.253509
MLA
د/ أحمد عبد الغني محمد رضوان. "فاعلية برنامج تعليمي قائم على التأصيل الإسلامي للتربية الاستهلاکية في تنمية الوعي الاستهلاکي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (دراسة تجريبية).", العلوم التربوية, 28, 4, 2020, 167-241. doi: 10.21608/ssj.2020.253509
HARVARD
رضوان, د/ أحمد عبد الغني محمد. (2020). 'فاعلية برنامج تعليمي قائم على التأصيل الإسلامي للتربية الاستهلاکية في تنمية الوعي الاستهلاکي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (دراسة تجريبية).', العلوم التربوية, 28(4), pp. 167-241. doi: 10.21608/ssj.2020.253509
VANCOUVER
رضوان, د/ أحمد عبد الغني محمد. فاعلية برنامج تعليمي قائم على التأصيل الإسلامي للتربية الاستهلاکية في تنمية الوعي الاستهلاکي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (دراسة تجريبية).. العلوم التربوية, 2020; 28(4): 167-241. doi: 10.21608/ssj.2020.253509