الدور الوسيط للانفعالات الأکاديمية في تأثير الطفو الأکاديمي على توقع الفشل، سلوک التجنب، والتخطيط الموجه بالمهمة في مواقف التعلم لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى البحث في دور الطفو الأکاديمي والانفعالات الأکاديمية في توقعات الفشل وسلوکيات طلاب الصف الخامس الابتدائي في مواقف التعلم. تکونت عينة الدراسة من 457 تلميذًا بالصف الخامس الابتدائي من 6 مدارس ابتدائية بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، 320 تلميذا من الذکور (70%)، 131 من الاناث (30%). تتراوح اعمارهم من 10.8 سنة الى 11.2 سنة (متوسط =11عاما)، بانحراف معياري قدره (0.85). تم تقدير نموذجين لنمذجة المعادلة البنائية SEM يختبران المسارات المباشرة وغير المباشرة من الطفو إلى السلوکيات المرتبطة بالتعلم عبر الانفعالات الأکاديمية الإيجابية والسلبية. أظهرت النتائج أن الطفو الأکاديمي المرتفع يتنبأ بشکل غير مباشر بانخفاض سلوک التجنب، وانخفاض توقعات الفشل، وارتفاع التخطيط الموجه بالمهمة عبر الانفعالات الأکاديمية. کما ارتبط الطفو الأکاديمي المرتفع بالاستمتاع المرتفع والأمل المرتفع بالإضافة إلى انخفاض الملل واليأس، وهذا بدوره تنبأ بمزيد من الانخفاض في توقعات الفشل. تنبأ الأمل المرتفع والملل المنخفض أيضًا بانخفاض سلوک التجنب، کما ارتبط الأمل المرتفع بالتخطيط المرتفع الموجه بالمهمة.
 

الكلمات الرئيسية