تطوير أداء الجامعات المصرية في التحول الرقمي لمواجهة الأزمات التعليمية (أزمة فيروس کورونا COVID-19 نموذجاً).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى تقديم إجراءات مقترحة لتطوير أداء الجامعات المصرية في التحول الرقمي لمواجهة الأزمات التعليمية عامة وأزمة "فيروس کورونا COVID-19" بخاصة؛ من خلال الکشف عن واقع أداء بعض الجامعات المصرية في التحول الرقمي لمواجهة الأزمة، والمعوقات التي تحول دون ذلک، ومقترحاتهم للتطوير.
واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، والاستبانة کأداة طبقت على عينة عشوائية مقدارها (474) عضو هيئة تدريس من العاملين بالجامعات المصرية الحکومية الثلاث (الأزهر– المنصورة- أسيوط)، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-   أن إجمالي أداء الجامعات المصرية الثلاث في التحول الرقمي، وکذلک معوقات هذا التحول بتلک الجامعات خلال مواجهة أزمة "فيروس کورونا" متحقق بدرجة متوسطة.
-   أن أکثر جوانب الضعف في أداء الجامعات المصرية في التحول الرقمي لمواجهة أزمة "فيروس کورونا"؛ تلک الممارسات المتعلقة بتحفيز أعضاء هيئة التدريس على استخدام التکنولوجيا الرقمية أثناء الأزمة، والبحث عن فرص لمزيد من التعاون بين الجامعات المصرية والقطاع الخاص لتوفير الإمکانات اللازمة للتحول الرقمي لمواجهة الأزمة.
-   أن أکثر معوقات التحول الرقمي تحققاً بالجامعات المصرية والتي أثرت على أداء تلک الجامعات في مواجهة الأزمة؛ تلک المتعلقة بضعف الدعم المادي المخصص لجهود التحول الرقمي بالجامعات، وضعف ارتباط ممارسات التحول الرقمي بنظم التقييم الجامعي سواء على مستوى القيادات الجامعية أو أعضاء هيئة التدريس أو الجهاز الإداري المعاون.
-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الجامعة (الأزهر- المنصورة- أسيوط)، فيما يتعلق بواقع أداء الجامعات المصرية في التحول الرقمي لمواجهة أزمة "فيروس کورونا"، لصالح جامعة المنصورة، وفيما يتعلق بالمعوقات التي تواجه هذا التحول لصالح جامعة الأزهر.
وانتهى البحث بتقديم بعض المقترحات لتطوير أداء الجامعات المصرية في التحول الرقمي لمواجهة الأزمات التعليمية عامة وأزمة "فيروس کورونا" بحاصة.
 
 

الكلمات الرئيسية