الملخص:
هدفت الدراسة تعرف مدى ممارسة مديري المدارس المتوسطة بالکويت للقيادة الموزعة من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة في جمع البيانات، حيث تکونت الاستبانة من محورين شمل المحور الأول العبارات التي تقيس واقع ممارسة مديري المدارس المتوسطة للقيادة الموزعة، وشمل المحور الثاني العبارات الخاصة بالسبل المقترحة لتعميقه، وبعد التأکد من صدق وثبات الاستبانة تم تطبيقها على عينة بلغت (280) معلماً معلمة بالمرحلة المتوسطة موزعين وفق متغيرات (النوع/ المؤهل/ التخصص)، وأسفرت النتائج عن أن ممارسة مديري المدارس المتوسطة بالکويت للقيادة الموزعة جاءت بدرجة متوسطة، وأن موافقة عينة الدراسة على السبل المقترحة لتعميق واقع ممارسة القيادة الموزعة جاءت مرتفعة، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة على جميع المتغيرات عدا متغير المؤهل حيث جاءت فيه فروق دالة إحصائياً على المحور الأول من الاستبانة لصالح ذوي المؤهل التربوي.
السويفان, د/ مشاري مجبل عبدي محمد سعد. (2021). مدى ممارسة مديري المدارس المتوسطة بالکويت للقيادة الموزعة والسبل المقترحة لتعميقه من وجهة نظر المعلمين. العلوم التربوية, 29(1), 483-528. doi: 10.21608/ssj.2021.254972
MLA
د/ مشاري مجبل عبدي محمد سعد السويفان. "مدى ممارسة مديري المدارس المتوسطة بالکويت للقيادة الموزعة والسبل المقترحة لتعميقه من وجهة نظر المعلمين". العلوم التربوية, 29, 1, 2021, 483-528. doi: 10.21608/ssj.2021.254972
HARVARD
السويفان, د/ مشاري مجبل عبدي محمد سعد. (2021). 'مدى ممارسة مديري المدارس المتوسطة بالکويت للقيادة الموزعة والسبل المقترحة لتعميقه من وجهة نظر المعلمين', العلوم التربوية, 29(1), pp. 483-528. doi: 10.21608/ssj.2021.254972
VANCOUVER
السويفان, د/ مشاري مجبل عبدي محمد سعد. مدى ممارسة مديري المدارس المتوسطة بالکويت للقيادة الموزعة والسبل المقترحة لتعميقه من وجهة نظر المعلمين. العلوم التربوية, 2021; 29(1): 483-528. doi: 10.21608/ssj.2021.254972