اتجاهات معلمى اللغة العربية فى المرحلة المتوسطة نحو التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا Covid-19 فى دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص:
هدفت الدراسة الى تعرف اتجاهات معلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة نحو التعليم عن بعد من وجهة نظر معلمي اللغة العربية خلال جائحة كورونا في دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس اتجاهات معلمي اللغة العربية نحو التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا على عينة عشوائية قوامها (228) معلما ومعلمة من معلمي ومعلمات اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لحساب اتجاهات معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة نحو التعليم عن بعد، كما تم استخدام اختبار(ت) للتعرف على درجة الفروق التي تعزى لمتغيرات الجنس، الجنسية، سنوات الخبرة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة اتجاهات معلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة نحو التعليم عن بعد في دولة الكويت جاء بدرجة متوسطة بشكل عام وبمتوسط حسابي (2.12) وانحراف معياري (0.299)، وتشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0>05) بين متوسطات استجابات معلمى اللغة العربية نحو تعليم عن بعد تعزى لاختلاف الجنس أو الجنسية أو سنوات الخبرة. وفي ضوء ما توصلت إليه الدارسة من نتائج، أوصى الباحث بالتأكيد على أهمية استخدام التعليم عن بعد في التدريس، وضرورة اهتمام المسؤولين في وزارة التربية بتدريب المعلمين لاكتساب مهارات التعليم عن بعد، وكذلك توعية أولياء الامور بأهمية التعليم عن بعد وتأثيره في عملية التعليم والتعلم.
 

الكلمات الرئيسية