الملخص:
يهدف البحث الحالي إلى عرض الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل الرحيم للأمهات كما يدركه الأبناء، حيث تكون المقياس بصورته الأولية من (71)فقرة موزعة على خمسة أبعاد رئيسية تمثل الجوانب المهمة المكونة لمهارات التواصل الرحيم، وهي (التعبير عن المشاعر بإيجابيه، واستخدام لغة حوار واضحة، والتعاطف مع الذات ومع الآخرين، والتعبير عن الامتنان والتقدير، التعبير عن الطلبات بوعي). وتم التأكد من تحقق الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة للخروج بالصورة النهائية للمقياس فقد استقر على (44) فقره موزعة على الأبعاد الخمسة المكونة لمهارات التواصل الرحيم للأمهات، كما يدركه الأبناء متمتعا بخصائص سيكومترية جيدة من حيث البناء والصدق والثبات.
واخرون, أ.د/ سميرة علي جعفر أبو غزالة. (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل الرحيم للأمهات كما يدركه الأبناء. العلوم التربوية, 29(4), 203-234. doi: 10.21608/ssj.2021.260664
MLA
أ.د/ سميرة علي جعفر أبو غزالة واخرون. "الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل الرحيم للأمهات كما يدركه الأبناء". العلوم التربوية, 29, 4, 2021, 203-234. doi: 10.21608/ssj.2021.260664
HARVARD
واخرون, أ.د/ سميرة علي جعفر أبو غزالة. (2021). 'الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل الرحيم للأمهات كما يدركه الأبناء', العلوم التربوية, 29(4), pp. 203-234. doi: 10.21608/ssj.2021.260664
VANCOUVER
واخرون, أ.د/ سميرة علي جعفر أبو غزالة. الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التواصل الرحيم للأمهات كما يدركه الأبناء. العلوم التربوية, 2021; 29(4): 203-234. doi: 10.21608/ssj.2021.260664