فاعليّة برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الفردي (لأدلر) في تنمية إدارة الذات لدى الطلبة ضحايا التنمُّر في مدارس محافظة مأدبا/ لواء ذيبان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المُلخّص:
تهدف هذه الدّراسة إلى استقصاء فاعليّة برنامج إرشادي تحليلي فردي، لتنمية إدارة الذات لدى الطلبة ضحايا التنمُّر في محافظة مأدبا/ لواء ذيبان من طلبة المدارس الذكور في مديرية تربية لواء ذيبان، تكوّنت عيّنة الدّراسة من (24) طالبًا، تم اختيارهم من (66) طالبًا خضعوا لمقياس أداة حصر ضحايا التنمُّر، وتم تقسيم العيّنة إلى مجموعتيها التجريبية وعددها (12) طالبًا من الذين طبّق عليهم البرنامج الإرشادي. والمجموعة الضابطة وعددها (12) طالبًا من الذين لم يخضعوا للبرنامج الإرشادي. وتضمّنت الدّراسة تطوير مقياس ضحايا التنمُّر ومقياس إدارة الذات، حيث تم التحقق من صدقهم وثباتهم، وتم بناء برنامج إرشادي مستند إلى العلاج الفردي (لأدلر) تكوّن من (18) جلسة إرشادية، تم تطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية من قبل الباحث. أظهرت النتائج أن هناك فروقًا بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في تنمية إدارة الذات لصالح أعضاء المجموعة التجريبية، وأن أعضاء المجموعة التجريبية قد استمرّ لديهم الاحتفاظ بالأثر في إدارة الذات بعد شهر من المتابعة. وخلُصت الدّراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها الاستفادة من البرنامج الحالي في تنمية جوانب نفسية إيجابيّة لدى الطلبة ضحايا التنمُّر.
 

الكلمات الرئيسية