إجراءات الوقاية الاحترازية من الأمراض الوبائية (COVID-19 أنموذجاً) ومدى تضمينها في كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
استهدفت الدراسة الكشف عن واقع تضمين إجراءات الوقاية الاحترازية من الأمراض الوبائية جائحة كورونا (COVID-19) بمحتوى كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)، وأُعدّت بطاقة تحليل المحتوى تضمّنت قائمة بمجالات إجراءات الوقاية الاحترازية التي ينبغي تضمينها كتب العلوم، وتكوّنت القائمة من (6) إجراءات رئيسة، و(67) إجراءً فرعيًّا، وتكوّنت عينة الدراسة من (6) كتب، وهي: كتب العلوم الفصل الدراسي الأول والثاني، وتوصّلت إلى أن هناك تدنيًا عامًّا في تضمين كتب العلوم لهذه الإجراءات، وقد بلغت أعلى نسبة في الصف الأول 32,14%، بتوافر (28) إجراءً فرعيًّا، وبلغ في الصف الثاني 47,36% بتوافر (19) إجراءً فرعيًّا، وبلغ في الصف الثالث 45,45%، بتوافر (22) إجراءً فرعيًّا. وقد جاء التضمين في هذه الكتب بشكل ضمني مختصر بجميع الإجراءات، واقتصر على ما يرتبط بعمل الطالب في المختبر المدرسي في أثناء ممارسته للأنشطة والتجارب. كما بينت النتائج أن أغلب المؤشرات محل الدراسة حصلت على نسبة الانعدام، فما تحقّق منها (8) مؤشرات من أصل (67)، بنسبة (11,94%)؛ لم تضمن إطلاقًا في أي كتاب من كتب العلوم، كما دلّت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في تناول كتب العلوم لموضوعات إجراءات الوقاية الاحترازية تُعزى لـمُتغيّر الصف الدراسي.
 

الكلمات الرئيسية