برنامج إرشادي قائم على التقبل والالتزام وأثره في خفض المخططات المعرفية اللاتكيفية لدى طالبات الجامعة ذوات اضطراب تشوه صورة الجسم.

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى اختبار فعالية برنامج إرشادي قائم على التقبل والالتزام لخفض المخططات المعرفية اللاتكيفية لدى طالبات الجامعة ذوات اضطراب تشوه صورة الجسم، واستخدم البحث مقياس اضطراب تشوه الجسم إعداد/(منال عبد النعيم ونفيسة فوزي ومصطفى إبراهيم،2022)، واستبيان المخططات المعرفية اللاتكيفية الصورة المختصرة إعداد/Young &Brown,2003)) تقنين/(محمد السيد عبد الرحمن ومحمد أحمد سعفان،٢٠١٥)، كما صممت الباحثة برنامجًا للإرشادي النفسي قائم على نظرية التقبل والالتزام التي صاغهاHayes,، وتضمن البرنامج ست عمليات هي (التقبل – الانفصال المعرفي – عيش الحاضر (التعقل)– الذات كسياق- القيم – الالتزام) وتكون من (28) جلسة،تكونت عينة البحث من (12) طالبة حصلن على درجات مرتفعة على مقياس اضطراب تشوه صورة الجسم تراوحت من (98-195) درجة، كما حصلن على درجات مرتفعة على مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية من(200-298) درجة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبية وضابطة باستخدام التعيين العشوائي قوام كل مجموعة (6) طالبات وتم حساب التكافؤ بين المجموعتين في القياس القبلي لمتغيرات البحث، ثم تم إجراء القياس البعدي وتلاه القياس التتبعي بعد شهر ونصف من تطبيق البرنامج. أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متوسطات رتب درجات القياس البعدي للمخططات المعرفية اللاتكفية واضطراب تشوه صورة الجسم لصالح المجموعة الضابطة، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في المخططات المعرفية اللاتكيفية واضطراب تشوه صورة الجسم لصالح القياس القبلي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في المخططات المعرفية اللاتكيفية واضطراب تشوه صورة الجسم،وهذه النتائج تدل على فعالية البرنامج الإرشادي المستخدم في البحث الحالي والقائم على التقبل والالتزام في خفض المخططات المعرفية اللاتكيفية لدى الطالبات ذوات اضطراب تشوه صورة الجسم.
 

الكلمات الرئيسية