السيناريوهات المقترحة لتفعيل دور كليات التربية في تنمية وعي طلابها بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
    هدف البحث الحالي إلى تقديم سيناريوهات مستقبلية مقترحة لتفعيل دور كليات التربية في تنمية وعي طلابها بمخاطر الحروب الحديثة وخاصة حروب الجيل الرابع والخامس، وذلك من خلال تناول الإطار المفاهيمي والفلسفي  لحروب الجيل الرابع والخامس ويشمل: مراحل تطور حروب الأجيال، ومفهوم الحروب الحديثة وحروب الجيل الرابع والخامس، والعوامل التي أدّت إلى ظهور تلك الحروب، وأهدافها، نظرياتها الفلسفية، وأدواتها، ومخاطرها، وآثارها على الدولة المصرية، كما تناول المداخل التربوية لمواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع والخامس، ويشمل: (مدخل الأمن الفكري– مدخل المواطنة الرقمية)، كما تناول أيضا الدور الواقعي والمأمول لكليات التربية في مواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع والخامس لدى طلابها، ويشمل (الأهداف– الإدارة– الأستاذ الجامعي– المقررات الدراسية – الأنشطة الطلابية – أساليب التقويم)، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد علي المنهج الوصفي، كما تم إستخدام أسلوب السيناريوهات – كأحد أساليب منهج الدراسات المستقبلية – لرسم خطوط عامة لمستقبل دور كليات التربية في تنمية وعي طلابها بمخاطر حرروب الجيل الرابع والخامس في ظل الأوضاع المجتمعية المتغيرة، وقد تبني البحث الحالي االسيناريو الابتكاري بوصفه رؤية مستقبلية مواتية لمواجهة مخاطر حروب الجيل الرابع والخامس والحد منها. 
 
 

الكلمات الرئيسية