الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقنين مقياس التَّنمُّر المدرسي، وذلك من خلال تطبيقه على عينة من طلاب المرحلة الثانوية المتنمرين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بمدينة الرياض بلغ قوامها (80) طالب، وبعد إخضاع المقياس للشروط المنهجية وحساب الخصائص السيكومترية توصل الباحث إلى أن المقياس تتوافر به الخصائص المطلوبة فقد تمتع المقياس بمستوى من الصدق والثبات يؤهله للتطبيق والاعتماد عليه، ومن أنواع الصدق التي تمتع بها مقياس التَّنمُّر المدرسي (صدق المحكمين – صدق البنائي- الصدق العاملي)، ومن جهة أخرى الطرق التي تم اتباعها للتأكد من ثبات الاختبار (معادلة ألفا كرونباخ – والتجزئة النصفية)، وأسفرت نتائج الدراسة إلى تمتع مقياس التَّمُّر المدرسي بمعدلات صدق وثبات مرتفعة، ومن ثَّم تم التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس (الصدق والثبات) مما يؤكد كفاءته في قياس التَّنمُّر المدرسي لذوي صعوبات التَعلُّم الأكاديمية، وعليه يمكن الوثوق بنتائجه إذا ما طُبق على عينات مماثلة لعينة الدراسة.
متولي, د/ وائل عبد السميع فهمي. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس التَّنمُّر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية المتنمرين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بمدينة الرياض.. العلوم التربوية, 30(3), 267-305. doi: 10.21608/ssj.2022.267811
MLA
د/ وائل عبد السميع فهمي متولي. "الخصائص السيكومترية لمقياس التَّنمُّر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية المتنمرين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بمدينة الرياض.". العلوم التربوية, 30, 3, 2022, 267-305. doi: 10.21608/ssj.2022.267811
HARVARD
متولي, د/ وائل عبد السميع فهمي. (2022). 'الخصائص السيكومترية لمقياس التَّنمُّر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية المتنمرين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بمدينة الرياض.', العلوم التربوية, 30(3), pp. 267-305. doi: 10.21608/ssj.2022.267811
VANCOUVER
متولي, د/ وائل عبد السميع فهمي. الخصائص السيكومترية لمقياس التَّنمُّر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية المتنمرين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بمدينة الرياض.. العلوم التربوية, 2022; 30(3): 267-305. doi: 10.21608/ssj.2022.267811