ملخص البحث:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس في كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عن استخدام نظام مودل في التعليم من وجهة نظرهم. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون بتطوير استبانة لجمع البيانات تكونت من (27) عبارة. تكونت عينة الدراسة من (366) من أعضاء هيئة التدريس في كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (كلية التربية الأساسية، كلية الدراسات التكنولوجية، كلية الدراسات التجارية، كلية العلوم الصحية، كلية التمريض) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. خلصت الدراسة إلى أنّ أهم أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس عن استخدام نظام مودل في التعليم من وجهة نظرهم هي أن الطلبة لايمتلكون مهارات استخدام نظام مودل لإدارة التعلم الإلكتروني وأنهم بحاجة إلى التدريب على هذا النظام، إضافة إلى عدم تدريب أعضاء هيئة التدريس على النظام وكذلك ضعف البرامج الإعلامية التوعوية لتوجيه أعضاء هيئة التدريس والطلبة لاستخدام نظام مودل لإدارة التعلم الإلكتروني في التطبيقي. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين المتوسطات الحسابيةلأسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس عن استخدام نظام مودل في كل من متغير الجنس تُعزى للإناث، ومتغير الرتبة الأكاديمية تُعزى لذوي الرتبة الأكاديمية (أستاذ)، أي أن كل من الإناث وأصحاب الرتبة الاكاديمية (أستاذ) كان عزوفهم أكبر عن استخدام نظام مودل. وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α=0.05) على متغير الكلية.
واخرون, د/عمر أحمد بن غيث. (2022). أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي عن استخدام نظام مودل في التعليم.. العلوم التربوية, 30(3), 359-388. doi: 10.21608/ssj.2022.267815
MLA
د/عمر أحمد بن غيث واخرون. "أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي عن استخدام نظام مودل في التعليم.". العلوم التربوية, 30, 3, 2022, 359-388. doi: 10.21608/ssj.2022.267815
HARVARD
واخرون, د/عمر أحمد بن غيث. (2022). 'أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي عن استخدام نظام مودل في التعليم.', العلوم التربوية, 30(3), pp. 359-388. doi: 10.21608/ssj.2022.267815
VANCOUVER
واخرون, د/عمر أحمد بن غيث. أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي عن استخدام نظام مودل في التعليم.. العلوم التربوية, 2022; 30(3): 359-388. doi: 10.21608/ssj.2022.267815