المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أهم ممارسات التنفيذ الجيد برنامج دعم السلوك الإيجابي من وجهة نظر الخبراء الدوليين. وللوصول إلى هدف الدراسة، تم استخدام المنهج النوعي، وعمل مقابلات مع عينة الدراسة المكونة من (١٢) خبير دولي في مجال دعم السلوك الإيجابي، من كلا من الولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية فرنسا. وتوصلت الدراسة إلى أن أهم ممارسات تنفيذ برنامج دعم السلوك الإيجابي من وجهة نظر الخبراء الدوليين هي، التشريعات والأنظمة، والجاهزيَّة والموارد اللازمة، والتأهيل والتطوير المهنيّ، والقيادة، والفريق وإشراك العائلة، والممارَسات المبنيَّة على الأدلة، والنظام المتعدد المستويات، وتطوير التوقُّعات والقواعد، والبيانات، ونظام التعامُل مع السلوك، وعمليَّة التقييم. وفي ضوء ذلك قدم الباحثين عدد من التوصيات والمقترحات المستقبلية.
مشترك, أ/ غزيل بنت سيف و أ.د/ عبدالرحمن أبا عود. (2022). ممارسات التنفيذ الجيد لبرنامج دعم السلوك الإيجابي من وجهة نظر الخبراء الدوليين: دراسة نوعية.. العلوم التربوية, 30(3), 415-446. doi: 10.21608/ssj.2022.267817
MLA
أ/ غزيل بنت سيف و أ.د/ عبدالرحمن أبا عود مشترك. "ممارسات التنفيذ الجيد لبرنامج دعم السلوك الإيجابي من وجهة نظر الخبراء الدوليين: دراسة نوعية.". العلوم التربوية, 30, 3, 2022, 415-446. doi: 10.21608/ssj.2022.267817
HARVARD
مشترك, أ/ غزيل بنت سيف و أ.د/ عبدالرحمن أبا عود. (2022). 'ممارسات التنفيذ الجيد لبرنامج دعم السلوك الإيجابي من وجهة نظر الخبراء الدوليين: دراسة نوعية.', العلوم التربوية, 30(3), pp. 415-446. doi: 10.21608/ssj.2022.267817
VANCOUVER
مشترك, أ/ غزيل بنت سيف و أ.د/ عبدالرحمن أبا عود. ممارسات التنفيذ الجيد لبرنامج دعم السلوك الإيجابي من وجهة نظر الخبراء الدوليين: دراسة نوعية.. العلوم التربوية, 2022; 30(3): 415-446. doi: 10.21608/ssj.2022.267817