دور قنوات التيليجرام التخصصية في التهيئة لاختبار الرخصة المهنية من وجهة نظر معلمي الأحياء بإدارة تعليم محايل عسير.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى معرفة دور قنوات التيليجرام التخصصية في التهيئة لاختبار الرخصة المهنية من وجهة نظر معلمي الأحياء بإدارة تعليم محايل عسير، وتكونت عينة البحث من جميع معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية بمحافظة محايل عسير والبالغ عددهم (76) معلماً، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، كما تم استخدام استبانة إلكترونية كأداة لجمع البيانات. وقد كشفت نتائج البحث عن وجود دور قنوات التيليجرام التخصصية في التهيئة لاختبار الرخصة المهنية في المجال التربوي العام وبدرجة مرتفعة، حيث تتراوح المتوسطات الحسابية لدورها ما بين (2.58 إلى 2.85 من 3) وهي من مؤشرات فئة التأثير المرتفعة (2.34 إلى 3)، والتي تشير إلى دور هذه القنوات في هذا المجال بدرجة كبيرة. كما أظهرت كذلك وجود دور كبير لقنوات التيليجرام التخصصية في التهيئة لاختبار الرخصة المهنية في مجال تخصص الأحياء وبدرجة مرتفعة كذلك، حيث تتراوح المتوسطات الحسابية لاستجابات مجموعة البحث لدورها ما بين (2.42 إلى 2.75 من 3) وهي أيضاً من مؤشرات فئة التأثير المرتفعة (2.34 إلى 3)، والتي تشير لدور كبير لهذه القنوات في التهيئة لاختبار الرخصة المهنية لتخصص الأحياء وبدرجة كبيرة كذلك. كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي دور المجالين العام والتخصص لصالح مجال الاختبار التربوي العام بمتوسط 34.75. ورغم أن الفرق بسيطاً إلا أنه يتضح أن دور قنوات التلجرام التخصصية في تهيئة معلمي الأحياء لاختبار الرخصة المهنية أكثر تأثيراً في المجال التربوي العام.
 

الكلمات الرئيسية