تقييم عمليتي التعليم والتعلم عبر منصة مدرستي في ضوء إطار OLC من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تقييم عمليتي التعليم والتعلم في منصة مدرستي خلال جائحة كوفيد-١٩ من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية، طبقت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة الاستبانة المقسمة على أربعة محاور، وطبقت على عينة بلغ عددها ٢٢٤ معلماً ومشرفاً تربوياً، تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. أشارت نتائج الدراسة بشكل عام إلى جودة أدوات منصة مدرستي وفعاليتها في عمليتي التعليم والتعلم، حيث أظهرت أن جميع المحاور الأربعة تحققت بدرجة مرتفعة. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأحد المتغيرات الديموغرافية (الجنس، المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي). وبناءً على النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها العمل على تطوير منصة مدرستي لتخصيص المحتوى المناسب للمتعلمين بناءً على احتياجاتهم التعليمية ، وإنشاء التقارير المختلفة حول تفاعلات المتعلمين. كما اقترحت الدراسة عدد من المقترحات منها إجراء دراسات حول بعض المواد العلمية التي تتطلب العمل على مختبرات افتراضية داخل منصة مدرستي، وكذلك قياس وجهات نظر المتعلمين حول تقييم عملية التعلم والتعليم في منصة مدرستي.
 

الكلمات الرئيسية