أثر تفاعل الأسلوب المعرفي (التركيز- السطحية) ومستوى اليقظة العقلية في الضغوط الأكاديمية لدى عينة من طلاب جامعة الأزهر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقات الارتباطية بين متغيرات الدراسة وكذلك الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلاب وطالبات المرحلة الجامعية على مقاييس اليقظة العقلية والأسلوب المعرفي (التركيز-السطحية)، والضغوط الأكاديمية، وإلى الكشف عن طبيعة الفروق بين متوسطات درجات الطلاب في الضغوط الأكاديمية على المتغيرات المستقلة والمتغيرات الديموجرافية (النوع، التخصص، الفرة، الإقامة) بالإضافة إلى تعرف أثر تفاعل هذه المتغيرات ومستوى اليقظة العقلية والأسلوب المعرفي (التركيز-السطحية) في الضغوط الأكاديمية كذلك هدفت الدراسة إلى تحديد اسهام كل من اليقظة العقلية والأسلوب المعرفي (التركيز-السطحية) في الضغوط الأكاديمية لدى طلاب وطالبات المرحلة الجامعية، وتكونت عينة الدراسة من (500) طالباً وطالبة من طلاب جامعة الأزهر. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية بين متغيرات الدراسة وكذلك وجود فروق ترجع إلى اختلاف متغير النوع على متغيرات الدراسة لصالح الإناث، ووجود فروق جزئية ترجع إلى اختلاف متغير الإقامة على متغيرات الدراسة لصالح الحضر، وعدم وجود فروق ترجع إلى اختلاف متغير الفرقة (الأولى- الثالثة) على متغيرات الدراسة، كما توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين طلاب وطالبات المرحلة الجامعية يرجع إلى الضغوط الأكاديمية (منخفض - مرتفع) في اليقظة العقلية والأسلوب المعرفي لصالح منخفضي الضغوط الأكاديمية، كما أظهرت النتائج عدم وجود تفاعل دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين المتغيرات الديموجرافية والأسلوب المعرفي (التركيز-السطحية) واليقظة العقلية على الضغوط الأكاديمية لدى طلاب وطالبات المرحلة الجامعية، بالإضافة إلى أنه يمكن تفسير 60٪ من التباين على متغير الضغوط الأكاديمية لدى طلاب وطالبات المرحلة الجامعية بمعرفة متغيري اليقظة العقلية والأسلوب المعرفي (التركيز-السطحية).
 

الكلمات الرئيسية