أساليب التفكير وعلاقتها باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف أساليب التفكير وعلاقتها باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، واستُخدمت الباحثة مقياس أساليب التفكير لستيرنبرج وواجنر والذي قام بتعريبه (أبو هاشم،2015)، ومقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط والذي قامت بتعريبه (أبو حبيب،2010) كأدوات للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (100) طالبة بالمرحلة الثانوية في منطقة الباحة، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن أساليب التفكير تتوفر لدى الطالبات الموهوبات بمنطقة الباحة بدرجة كبيرة، وكان الأسلوب التشريعي هو الأكثر شيوعاً لدى الطالبات الموهوبات، حيث احتل المرتبة الأولى، يليه الأسلوب التحرري في المرتبة الثانية، في حين جاء الأسلوب المحافظ في المرتبة الثامنة والأخيرة، كما أشارت النتائج إلى أن استراتيجيات مواجهة الضغوط تتوفر لدى الطالبات الموهوبات بمنطقة الباحة بدرجة كبيرة، حيث احتلت استراتيجية التكيف الروحاني المرتبة الأولى، يليها في المرتبة الثانية استراتيجية التدعيم الاجتماعي، في حين جاءت استراتيجية الانسحاب السلوكي في المرتبة الثامنة والأخيرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الطالبات الموهوبات على مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط تعزى لمتغير الصف
 

الكلمات الرئيسية