اتِّخاذِ القرارِ وعلاقته بالذَّكاء العاطفيِّ لدى قائدات المدارس في المرحلة الثَّانويَّة في مدينة جِدَّة من وجهة نظر المُعلِّمات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدِّراسة إلى التَّحقُّق من مدى وُجود علاقة ارتباطيَّة ذات دلالة إحصائيَّة عند مُستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين مُتوسِّطات درجات تقديرات أفراد عيِّنة الدِّراسة لدرجة فاعليَّة اتِّخاذ القرار لدى قائدات المدارس الثَّانويَّة بمدينة جِدَّة، وبين مُتوسِّطات تقديراتهِنَّ لمُستوى الذَّكاء العاطفي، وأثر مُتغيِّر المُؤهِّل العلمي وسنوات الخبرة. واتَّبعت الدِّراسة المنهج الوصفي التَّحليلي، وتكوَّن مُجتمع الدِّراسة من مُعلِّمات المرحلة الثَّانويَّة بمدينة جِدَّة البالغ عددهُنَّ (٣.٠٥٧)، وتكوَّنت عيِّنة الدِّراسة من (١٩٥) مُعلِّمة. واستخدمت الدِّراسة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وأهم النتائج التي توصَّلت إليها الدِّراسة أن درجة فاعليَّة اتِّخاذ القرار الإداري لدى قائدات المدارس الثَّانويَّة بمدينة جِدَّة جاءت بدرجة مُوافقة (مُرتفعة)، وأن درجة توافُر الذَّكاء العاطفي لدى قائدات المدارس الثَّانويَّة بمدينة جِدَّة جاءت بدرجة مُوافقة (مُرتفعة) من وجهة نظر أفراد عيِّنة الدِّراسة، وكذلك وُجود علاقة ارتباطيَّة طرديَّة قويَّة ذات دلالة إحصائيَّة بين مُتوسِّطات درجات تقديرات أفراد عيِّنة الدِّراسة لدرجة فاعليَّة اتِّخاذ القرار لدى قائدات المدارس الثَّانويَّة بمدينة جِدَّة، وبين مُتوسِّطات تقديراتهِنَّ لمُستوى الذَّكاء العاطفي.