دور نموذج أنتوني للقراءة المُوجَّهَة في تطوير مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الصفوف الأولية في المدارس العالمية بجدة من وجهة نظر المعلمة والمشرفة التعليمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة تنمية أهم المهارات التي ارتبطت بالقراءة (الفهم القرائي) والتي تعدّ من أهم أهداف التعليم حاليًا، وبالرغم من ذلك؛ لا يزال هذا الهدف غير متحقّق على أرض الواقع. ولأهمية هذه المهارات وعلاقتها برفع نواتج التعلّم لدى طلبة الصفوف الأولية؛ سعت هذه الدراسة إلى معرفة دور نموذج أنتوني للقراءة المُوجَّهَة في تطوير هذه المهارات لدى طلبة المدارس العالمية من وجهة نظر المعلمة والمشرفة التعليمية، وقد اُستخدم المنهج النوعي في هذه الدراسة، عن طريق إجراء مقابلات شبه منظّمة مع (4) من المعلمات المُمارسات لنموذج أنتوني للقراءة المُوجَّهَة ومشرفتين تعليميتين في المدارس العالمية، وتم الاستفادة أيضًا من الدليل الإرشادي لمنهج القراءة المتعلّق بنموذج أنتوني، كما تم تحليل البيانات باستخدام التحليل الموضوعي (Thematic Analysis)، وأظهرت نتائج الدراسة أن لنموذج أنتوني للقراءة المُوجَّهَة دورًا في تطوير مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الصفوف الأولية، من خلال تحقيقه للتعليم المتمايز بين الطلبة، ومُراعاته للفروق الفردية، وعبر الحوار والمناقشة في أثناء القراءة المُوجَّهَة بين الطلبة والمعلم/ة، كما كان لتنوّع الأنشطة الكتابية المُصاحبة للقراءة المُوجَّهَة (نموذج أنتوني) دور في تطوير مهارات الفهم القرائي لدى الطلبة.