الانتماء والهوية كعوامل منبئة بمعنى الحياة لدي طلاب المرحلة الجامعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرُّف علاقة معنى الحياة بكل من الهوية والانتماء، وكذلك التنبؤ بمعنى الحياة من خلال متغيري الهوية والانتماء لدى طلاب الجامعة، تكونت عينة الدراسة من (471) طالب وطالبة من طلاب كلية التجارة جامعة القاهرة بواقع (201) طالبة، و(270) طالبًا. وقد بلغ المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للعمر الزمني لأفراد العينة (20,43، ±1,35) عامًا على التوالي. استخدمت الدراسة مقياس الهوية، ومقياس الانتماء (وهما من إعداد الباحثتين)، وكذلك مقياس معني الحياة (إعداد:أمال النمر)، وتم حساب الخصائص السيكومترية لتلك الأدوات. استخدمت الدراسة معامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد بطريقة Inter . وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين معنى الحياة وكل من (الهوية المنجزة أيدولوجيا، الهوية المنجزة اجتماعيًا، الانتماء للوطن، الانتماء للكلية) لدى طلاب الجامعة. ووجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين معنى الحياة وكل (الهوية المعلقة أيدولوجيا، الهوية المشتتة أيدولوجيا، الهوية المشتتة اجتماعيا) لدى طلاب الجامعة. بينما لم تكن بقية العلاقات بين معني الحياة وبقية المتغيرات دالة إحصائياعند مستوى (0,05) لدى طلاب الجامعة. استطاع كل من الانتماء للوطن، والانتماء للكلية، الهوية المنجزة أيدولوجيا، والهوية المنجزة اجتماعيا فقط من التنبؤ بمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة.
 

الكلمات الرئيسية