التسويف الأكاديمي وعلاقته باليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدي طلاب الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلي تعرف العلاقة بين التسويف الأكاديمي واليقظة العقلية والمرونة المعرفية لدي طلاب الجامعة، وتكونت عينة البحث من (405) من طلاب الجامعة، وتم استخدام المنهج الوصفي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واستخدم البحث مقياس العوامل الخمس لليقظة العقلية إعداد (2006) "Bear et al.," ترجمة "عبد الرقيب البحيري وآخرون" (2014)، ومقياس المرونة المعرفية إعداد "رمضان علي" (2015)، ومقياس التسويف الأكاديمي إعداد "الباحث"، وتوصلت النتائج إلي وجود علاقة إرتباطية سلبية دالة إحصائيا بين التسويف الأكاديمي واليقظة العقلية والمرونة المعرفية، كما توصلت النتائج إلي وجود فروق في التسويف الأكاديمي بين التخصصات الأدبية والعلمية لصالح التخصصات الأدبية، ووجود فروق في اليقظة العقلية بين التخصصات الأدبية والعلمية لصالح التخصصات العلمية، كما توصلت النتائج إلي وجود فروق في المرونة المعرفية بين التخصصات الأدبية والعلمية لصالح التخصصات العلمية، كما توصلت النتائج إلى أن يمكن التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال اليقظة العقلية والمرونة المعرفية.
 
 

الكلمات الرئيسية