الخدمات المساندة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بكلية التربية النوعية بجامعة الزقازيق فى ضوء تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية (دراسة تقويمية).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص البحث:
هدف البحث إلى تعرف واقع الخدمات المساندة المقدمة لذوى الاحتياجات الخاصة بكلية التربية النوعية جامعه الزقازيق من وجهة نظر الطلاب والطالبات ذوى الاحتياجات الخاصة، كما هدف إلى تعرف المعوقات والصعوبات التى تواجه الطلاب والطالبات ذوى الاحتياجات الخاصة وتعيق دمجهن فى العملية التعليمية، والتوصل إلى مقترحات من وجهة نظر الطلبة والطالبات ذوى الاحتياجات الخاصة لتطوير وتحسين الخدمات المقدمة.
استخدم البحث المنهج الوصفى نظرا لما ينطوى علية من رصد للواقع، ووصف للظاهرة وصفا دقيقا، وتم استخدام أداة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات، وقد تكونت عينة البحث من 40 طالبًا وطالبة من ذوى الاحتياجات الخاصة بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: واقع الخدمات المساندة فى كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق بعضها مفعل واغلب الخدمات المساندة غير متوفرة داخل الكلية، عدم وجود مركز خدمات مسانده داخل الكلية لمساعدة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، عدم وجود وسائل نقل من وإلى الكلية للطلبة ذوى الاحتياجات الخاصة، عدم وجود أخصائى نفسى وأخصائى اجتماعى وهؤلاء الفئة فى أمس الحاجه لوجودهم.
 

الكلمات الرئيسية