فاعلية التصميم الهندسي في تنمية النمط العقلي لدى طالبات الصف الثامن من التعليم الأساسي في سلطنة عمان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر التصميم الهندسي على تنمية النمط العقلي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية ضمت (23) طالبة تم إلحاقهن ببرنامج خاص بالتصميم الهندسي وهذا البرنامج من إنتاج متحف العلوم بولاية بوسطن الأمريكية، ومجموعة ضابطة لم يتم إضافة أي برنامج خاص بالتصميم الهندسي لها وتكونت من (25) طالبة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام مقياس النمط العقلي، والذي تكون من (60) مفردة، وقد تم التحقق من صدقه وحساب وثباته باستخدام معامل ألفا كرونباخ والذي بلغ (0.653). كما تم استخدام مقابلات مجموعات التركيز لمقارنة تكرارات مجالات النمط العقلي لدى عينة من طالبات من المجموعتين الضابطة والتجريبية. تمت المعالجات الإحصائية والتحليل الإحصائي لنتائج هذه الدراسة باستخدام التحليل الوصفي والاستدلالي، حيث تم استخدام تحليل التباين المرافق، للكشف عن الفروق بين أداء المجموعتين في مقياس النمط العقلي، وكذلك كا2 للكشف عن دلالة الفروق في تكرارات مجالات النمط العقلي في مقابلات مجموعات التركيز، وكشفت النتائج الكمية عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات أداء طالبات المجموعة الضابطة والتجريبية في مجالات النمط العقلي، وهذا يتوافق مع نتائج البيانات النوعية من خلال المقابلات، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات الأداء القبلي والبعدي لدى طالبات المجموعة التجريبية في مقياس النمط العقلي. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، خلصت إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات، منها: الاهتمام بتنمية النمط العقلي للمتعلم من خلال المعالجة المباشرة طويلة الأمد، نظرا لعدم تأثر النمط العقلي بالمعالجات غير المباشرة أو قصيرة الأمد كما اقترحت الدراسة بحث فاعلية برنامج قائم على النمط العقلي النامي في التحصيل، والدافعية نحو العلوم، وتطوير مقياس النمط العقلي من خلال إضافة مفردات تتعلق بالحكم على الجهد المبذول والقدرات كون مفهوم النمط العقلي مرتبط بمعتقدات المتعلمين حولها.
 
 

الكلمات الرئيسية