الملخص:
هدف البحث إلى تعرف فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية التحصيل الدراسي بمقرر الكيمياء لطالبات الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض، بلغ عدد أفرادها (60) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، (29) طالبة للمجموعة التجريبية و(31) طالبة للمجموعة الضابطة. وتكونت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي أعدته الباحثة وفقاً لمستويات العمليات المعرفية في دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS)، ممثلة في (المعرفة، التطبيق، الاستدلال). وأهم ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى المعرفة والتطبيق والاستدلال والدرجة الكلية، وتعود هذه الفروق إلى تطبيق نموذج بايبي البنائي.
الحارثي, أ/ عبير بنت علي. (2019). فاعلية نموذج بايبي البنائي (5E’s) في تنمية التحصيل الدراسي بمقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي.. العلوم التربوية, 27(3), 339-377. doi: 10.21608/ssj.2019.272574
MLA
أ/ عبير بنت علي الحارثي. "فاعلية نموذج بايبي البنائي (5E’s) في تنمية التحصيل الدراسي بمقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي.", العلوم التربوية, 27, 3, 2019, 339-377. doi: 10.21608/ssj.2019.272574
HARVARD
الحارثي, أ/ عبير بنت علي. (2019). 'فاعلية نموذج بايبي البنائي (5E’s) في تنمية التحصيل الدراسي بمقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي.', العلوم التربوية, 27(3), pp. 339-377. doi: 10.21608/ssj.2019.272574
VANCOUVER
الحارثي, أ/ عبير بنت علي. فاعلية نموذج بايبي البنائي (5E’s) في تنمية التحصيل الدراسي بمقرر الكيمياء للصف الأول الثانوي.. العلوم التربوية, 2019; 27(3): 339-377. doi: 10.21608/ssj.2019.272574