استخدام استراتيجية التعليم المدمج لطلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
    من أبرز التطورات فى القرن الحادى والعشرين الصيغ الجديدة لاساليب التعلم المدمج لما لها من قدرة على توفير التعلم للجميع، والتغلب على حواجز المكان والزمان لامكانيته على مزج أنماط تعليمية مختلفة تتناسب مع ظروف المتعلم.
    يهدف هذا البحث إلى تعرف استراتيجية التعليم المدمج من خلال آراء طلبة كلية التربية الأساسية، والقاء الضؤ على المناخ التعليمى الجامعى الحالى لتشجيع الطلبة على ممارسة أساليب التعلم المختلفة القائمة على فلسفة التعليم المدمج، والكشف عن الصعوبات الميدانية التى كانت من ابرز المعوقات لاستخدام هذا النوع من صيغ التعلم المتطورة، وزيادة المهارات الرقمية لدى المعلمين والمتعلمين.
    استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى، وطبق من خلال استبانة إلكترونية لمراعاة الظروف الصحية والاجراءات الاحتزازية، وتمشيا مع الارشادات الصحية للتباعد الاحتماعى. وتكونت عينة البحث عدد (244) طالب وطالبة من الدارسين بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. وصممت اّداة البحث على تقدير ليكرت الثلاثى، مكونة من ثلاث محاور رئيسية تتناول فى المحور الأول: صيغة التعليم المدمج كإستراتيجية تعليمية جديدة، والمحور الثانى: متطلباتت تطبيقه، أما المحور الثالث: يتناول أهم العقبات والصعوبات التى واجهت الطلبة (بنبن – بنات) من أستخدام تطبيق هذا النوع من التعليم.
    تم ادخال البيانات بالحاسب الالى عن طريق برنامج SPSS Virgin (25)، أظهرت نتائج البحث فى ضؤ المعطيات الأدبية للدراسات والبحوث، والنتائج الاحصائية الميدانية التى تم الحصول عليها، أن التعليم المدمج هو أحد استراتيجيات التعلم المستحدثة لحل مشاكل التعليم أثناء جائحة كورونا على المستوى العالمى، كما فّعل جو المنافسة بين الطلاب، وجعل البيئة الجامعية بيئة جاذبة للتعليم، ولبى احتياجات التدريس في العالم الرقمي. ومن أهم متطلبات التعليم المدمج الخبرة الفنية المؤهلة والمتدربة علي استعمال منصات التعليم المدمج ليحقق أهداف التعليم المدمج التى تلبى التفوق الدارسي للطلبة، وتحفيزهم علي الدراسة. ومن الصعوبات التى واجهت استخدام هذا النوع من التعليم "الجهاز الفني البشري اللازم لاستخدام الوسائل الإلكترونية" غير كافي، والمقررات التكنولوجية تحتاج إعادة توصيف، وتطوير لتتوافق مع أساليب التدريس الحديثة الرقمية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لقيم (ف) عند مستوي (p<0.05) أو لقيم (ت) عند مستوي (p<0.05) للمتغيرات الديموجرافية للبحث.
 فى ضؤ هذا تم استخلاص التوصيات والمقترحات من أجل تطوير العملية التعليمية الجامعية فى ظل هذا النوع من صيغ التعليم المدمج.
 
 

الكلمات الرئيسية