الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الصلابة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً. واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج التجريبي، وقام الباحث بإعداد مقياس الصلابة النفسية لأمهات الأطفال المعاقين عقلياً، وتم التحقق من خصائصه السيكومترية. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (20) أماً من أمهات الأطفال المعاقين عقلياً، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل مجموعة منهما (10) أمهات. وأظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات عضوات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الصلابة النفسية في اتجاه القياس البعدي. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات عضوات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الصلابة النفسية في اتجاه المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات عضوات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الصلابة النفسية.
عبدالجواد, د/ أحمد سيد عبدالفتاح. (2022). فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الصلابة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليًا.. العلوم التربوية, 30(3), 37-111. doi: 10.21608/ssj.2022.274922
MLA
د/ أحمد سيد عبدالفتاح عبدالجواد. "فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الصلابة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليًا.". العلوم التربوية, 30, 3, 2022, 37-111. doi: 10.21608/ssj.2022.274922
HARVARD
عبدالجواد, د/ أحمد سيد عبدالفتاح. (2022). 'فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الصلابة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليًا.', العلوم التربوية, 30(3), pp. 37-111. doi: 10.21608/ssj.2022.274922
VANCOUVER
عبدالجواد, د/ أحمد سيد عبدالفتاح. فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الصلابة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليًا.. العلوم التربوية, 2022; 30(3): 37-111. doi: 10.21608/ssj.2022.274922