الملخص:
هدفت الدراسة تعرف واقع إدارة الأنشطة العلمية والبحثية لطلبة الدراسات العليا والتحديات التي تواجهها بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر الطلبة، وتحددت مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية: ما واقع إدارة الأنشطة العلمية والبحثية لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا أنفسهم؟ وما التحديات التي تواجهها إدارة الأنشطة العلمية والبحثية لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات اتبعت الدراسة المنهج الوصفي وتم تصميم أداة الاستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من طلبة الماجستير والدكتوراه بالكلية وشارك فيها 156 طالبًا وطالبةً، وتناولت الدراسة خمسة مجالات: "البحث العلمي"، "الأنشطة والفعاليات العلمية"، "المساندة والدعم الفني"، "الدعم المالي"، و"الإشراف البحثي على الرسائل العلمية". وكشفت نتائج الاستبانة وفق تقديرات أفراد العينة حول واقع إدارة الأنشطة العلمية والبحثية بالكلية بمستوى (متوسط) وذلك بمتوسط حسابي قيمته 2.81 وانحراف معياري بلغ 0.62، وجاء ترتيب مجالات الدراسة من الأعلى إلى الأدنى كالتالي: "الإشراف البحثي على الرسائل العلمية"، "المساندة والدعم الفني"، "البحث العلمي"، "الأنشطة والفعاليات العلمية"، "الدعم المالي".
مشترك, أحمد بن ناصر بن سليم الربخي ود/ خلف بن مرهون العبري. (2022). إدارة الأنشطة العلمية والبحثية لطلبة الدراسات العليا والتحديات التي تواجهها في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.. العلوم التربوية, 30(3), 217-244. doi: 10.21608/ssj.2022.274929
MLA
أحمد بن ناصر بن سليم الربخي ود/ خلف بن مرهون العبري مشترك. "إدارة الأنشطة العلمية والبحثية لطلبة الدراسات العليا والتحديات التي تواجهها في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.", العلوم التربوية, 30, 3, 2022, 217-244. doi: 10.21608/ssj.2022.274929
HARVARD
مشترك, أحمد بن ناصر بن سليم الربخي ود/ خلف بن مرهون العبري. (2022). 'إدارة الأنشطة العلمية والبحثية لطلبة الدراسات العليا والتحديات التي تواجهها في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.', العلوم التربوية, 30(3), pp. 217-244. doi: 10.21608/ssj.2022.274929
VANCOUVER
مشترك, أحمد بن ناصر بن سليم الربخي ود/ خلف بن مرهون العبري. إدارة الأنشطة العلمية والبحثية لطلبة الدراسات العليا والتحديات التي تواجهها في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس.. العلوم التربوية, 2022; 30(3): 217-244. doi: 10.21608/ssj.2022.274929