الاتجاه النفسي نحو الإرشاد الطلابي عن بُعد في ظل جائحة كورونا من جهة نظر أولياء أمور تلاميذ المرحلة الإبتدائية وفي ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت البحث الحالي إلى تعرف الإتجاه النفسي نحو الإرشاد الطلابي عن  بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء أمور تلاميذ المرحلة الإبتدائية وفي ضوء رؤية المملكة 2030. وتكونت عينة الدراسة من (463) ولي أمر من أولياء أمور تلاميذ المرحلة الإبتدائية الذين يدرسون عن بعد خلال جائحة كورونا بمحافظة القنفذة، تم اختيارهم عشوائياً ليمثلوا أبنائهم في صفوف دراسية مختلفة. وتراوحت الاأعمار الزمنية لأبناء أولياء الأمور ما بين (6-12) سنة، بمتوسط عمري قدره (9.03) سنة، وانحراف معياري قدره (2.005). ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقياس الاتجاه النفسي نحو الإرشاد الطلابي عن بعد والتحقق من صدقه وثباته، وللتحقق من أسئلة الدراسة الدراسة استخدم الباحث التكرارات، والمتوسطات، والإنحرافات المعيارية، والنسب المئوية، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ثابت ألفا كرونباخ، ، وأختبار (ت) للمجموعات المستقلة والمرتبطة، وتحليل التباين أحادي الاتجاه.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الاتجاه النفسي نحو الإرشاد الطلابي عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أولياء أمور تلاميذ المرحلة الإبتدائية على الدرجة الكلية للمقياس كان متوسطاً، كما أظهرت النتائج أن الأتجاه النفسي نحو الإرشاد الطلابي عن بعد لأولياء أمور تلاميذ الصفوف (الأول، الثالث، والسادس) كان إيجابياً ومرتفعاً عن أولياء أمور الصفوف (الثاني، والرابع، والخامس) الذي كان سلبياً ومنخفضاً، أيضاً أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مقياس الأتجاه النفسي نحو الإرشاد الطلابي عن  بعد من وجهة نظر أولياء أمور بين الصف الثاني والفصول الأول، والثالث، والسادس لصالح الفصول الأول، والثالث، والسادس، حيث كان متوسط درجة المقياس لأولياء أمور تلاميذ الصف الثاني الأدني من بين صفوف المرحلة الإبتدائية.  
 

الكلمات الرئيسية