الملخص:
يهدف هذا البحث إلى دراسة التعايش مع صعوبات التعلم وذلك من خلال دراسة الخبرات التي عايشها المشاركون في البحث والأسباب التي ساهمت في تشكيل هذه الخبرات وتفسير هذه الخبرات في ضوء علم النفس الإيجابي، حيث طبقت هذه الدراسة على (٨) من ذوي صعوبات التعلم تبلغ أعمارهم (١٨) سنة فما فوق، وتعد هذه الدراسة دراسة نوعية تتبع تصميم دراسة الحالة، وللإجابة على أسئلة البحث تم جمع البيانات عن طريق المقابلات شبه المقننة وتحليل الوثائق والسجلات كمصادر أولية، بالإضافة إلى الإطار النظري والدراسات السابقة كمصادر ثانوية، وقد توصلت الباحثتان إلى عدد من الخبرات السلبية والإيجابية التي عايشها المشاركون في البحث داخل نطاق الأسرة وفي المؤسسات التعليمية، إضافة إلى عدد من الخبرات عايشها المشاركون مع أفراد المجتمع، كما تبينت الأسباب التي ساهمت في تشكيل هذه الخبرات، ومنها: مشاكل التشخيص وطرق التعامل مع المشكلة، ومدى جودة الحياة الأسرية، واتجاهات ذوي صعوبات التعلم نحو برنامج صعوبات التعلم، ومدى وعي المعلمين والأقران بصعوبات التعلم، ومدى تلبية احتياجات الفرد بكافة جوانبها، ومدى تفعيل دور الفريق متعدد التخصصات، كما تم التوصل إلى تفسير لهذه الخبرات وفقا للمجالات التالية: التفكير الإيجابي حول خبرات الماضي، والأمل والتفاؤل في المستقبل، وتحقيق السعادة في الوقت الحاضر.
مشترك, أ/ سمية حمود الحربي ود/ ليلى مبارك الشريف. (2022). التعايش مع صعوبات التعلم: دراسة نوعية تحليلية لخبرات الأفراد ذوي صعوبات التعلم في ضوء علم النفس الإيجابي.. العلوم التربوية, 30(3), 362-404. doi: 10.21608/ssj.2022.274936
MLA
أ/ سمية حمود الحربي ود/ ليلى مبارك الشريف مشترك. "التعايش مع صعوبات التعلم: دراسة نوعية تحليلية لخبرات الأفراد ذوي صعوبات التعلم في ضوء علم النفس الإيجابي.". العلوم التربوية, 30, 3, 2022, 362-404. doi: 10.21608/ssj.2022.274936
HARVARD
مشترك, أ/ سمية حمود الحربي ود/ ليلى مبارك الشريف. (2022). 'التعايش مع صعوبات التعلم: دراسة نوعية تحليلية لخبرات الأفراد ذوي صعوبات التعلم في ضوء علم النفس الإيجابي.', العلوم التربوية, 30(3), pp. 362-404. doi: 10.21608/ssj.2022.274936
VANCOUVER
مشترك, أ/ سمية حمود الحربي ود/ ليلى مبارك الشريف. التعايش مع صعوبات التعلم: دراسة نوعية تحليلية لخبرات الأفراد ذوي صعوبات التعلم في ضوء علم النفس الإيجابي.. العلوم التربوية, 2022; 30(3): 362-404. doi: 10.21608/ssj.2022.274936