أداء مراكز ريادة الأعمال بالجامعات المصرية من وجهة نظر الخبراء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل العوامل المؤثرة في أداء مراكز ريادة الأعمال بالجامعات المصرية، وذلك من خلال تعرف الإطار المفاهيمي لريادة الأعمال بالمؤسسات الجامعية في الفكر الإداري المُعاصر، وتحديد أدوار مراكز ريادة الأعمال بالمؤسسات الجامعية، والوقوف على أهم العوامل المؤثرة في أداء مراكز ريادة الأعمال بالجامعات المصرية نظريًا وميدانيًا، ومن ثم تقديم بعض التوصيات التي يمكن أن تُسهم في تحسين أداء تلك المراكز. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتوصلت لمجموعة من النتائج، من أبرزها: يعد ارتفاع العبء التدريسي الملقي على عاتق أعضاء هيئة التدريس في صورة أعداد متزايدة من الطلاب من العوامل المؤثرة في أداء مراكز ريادة الأعمال، وما يترتب على هذه الأعداد من عبء في التدريس، والامتحانات، ونظم الإدارة، والأنشطة الطلابية، وكل ذلك في ظل ميزانية قد تكون غير مناسبة، مما يترتب عليها تناقص العائد المادي لعضو هيئة التدريس. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات، من أبرزها: ضرورة الاهتمام بتوفير نظام معلومات استراتيجي بكل جامعة، وتحديثه بشكل مستمر، بحيث يقدم تحليلاً لأهم العوامل المؤثرة على أداء مراكز ريادة الأعمال بالجامعات المصرية، والتي تُشكل عائقاً أمام تنفيذ أدوارها التعليمية والبحثية والخدمية، وتوجيه القيادات الأكاديمية وصانعي السياسات للتعامل معها وإزالتها، مما يقلل من الآثار غير المرغوب فيها المحتملة.       
 

الكلمات الرئيسية