مستخلص البحث:
استهدف هذا البحث دراسة فاعليَّة استراتيجية التلمذة المعرفية عبر شبكة الإنترنت في تدريس الرياضيّات على تنمية أبعاد البراعة الرياضيَّة لطلاب الصف الأول الثانوي، وَتمثّلت عيّنة البحث في (42) طالبة بالصفّ الأوّل الثّانوي بمدرسة العاشر من رمضان الثانوية بنات بمحافظة السويس، وتم اختيار عيّنة البحث بطريقة عشوائية، وَقُسِّمت بطريقة عشوائيَّة إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة ضابطة (درست بالطريقة المعتادة) وَعددهنّ (21) طالبة، وَمجموعة تجريبيَّة (درست باستراتيجية التلمذة المعرفية عبر شبكة الإنترنت) وَعددهنّ (21) طالبة، وَلتحقيق أهداف البحث؛ تم إعداد اختبار البراعة الرياضيَّة، وَمقياس الرغبة المنتجة؛ بغرض جمع البيانات وفق المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وَلقد طُبّقت أدوات البحث (اختبار البراعة الرياضيّة – مقياس الرغبة المنتجة) قبليًّا وَبعديًّا على مجموعتي البحث، وتوصل البحث إلى أهم النتائج التالية:
وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا (عند مستوي دلالة 0.01) بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار البراعة الرياضيّة ككلّ، وَعند كل بُعد من أبعادها، لصالح طلاب المجموعة التجريبيّة.
وجود فرق دالٍّ إحصائيًّا (عند مستوي دلالة 0.01) بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة المنتجة ككل وعند كل بعد من أبعاده، لصالح طلاب المجموعة التجريبيَّة.
السيد, د/ صباح عبد الله عبد العظيم. (2022). فاعلية التلمذة المعرفية عبر شبكة الإنترنت في تنمية البراعة الرياضية لدي طلاب الصف الأول الثانوي.. العلوم التربوية, 30(3), 43-88. doi: 10.21608/ssj.2022.275311
MLA
د/ صباح عبد الله عبد العظيم السيد. "فاعلية التلمذة المعرفية عبر شبكة الإنترنت في تنمية البراعة الرياضية لدي طلاب الصف الأول الثانوي.". العلوم التربوية, 30, 3, 2022, 43-88. doi: 10.21608/ssj.2022.275311
HARVARD
السيد, د/ صباح عبد الله عبد العظيم. (2022). 'فاعلية التلمذة المعرفية عبر شبكة الإنترنت في تنمية البراعة الرياضية لدي طلاب الصف الأول الثانوي.', العلوم التربوية, 30(3), pp. 43-88. doi: 10.21608/ssj.2022.275311
VANCOUVER
السيد, د/ صباح عبد الله عبد العظيم. فاعلية التلمذة المعرفية عبر شبكة الإنترنت في تنمية البراعة الرياضية لدي طلاب الصف الأول الثانوي.. العلوم التربوية, 2022; 30(3): 43-88. doi: 10.21608/ssj.2022.275311