مستوى اضطرابات النوم لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بمنطقة الباحة وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر أولياء أمورهم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى اضطرابات النوم لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بمنطقة الباحة من وجهة نظر أولياء أمورهم، والكشف عن طبيعة الفروق في اضطرابات النوم تبعًا لاختلاف جنس الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية (ذكور، إناث)، وجنس ولي الأمر (آباء، أمهات)، والمستوى التعليمي لولي الأمر (دون الجامعي، الجامعي، دراسات عليا)، والعمر الزمني لولي الأمر (35 سنة فأقل، من 36: 50 سنة، 51 فأكثر)، وقد تألفت عينة الدراسة من (90) فردًا من أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية، والذين تم اختيارهم عشوائيًا من أولياء أمور الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بمنطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، وممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (30-57) سنة، وبلغ متوسط أعمارهم (42.57) سنة، وبانحراف معياري (8.831)، وبواقع (46) من الآباء و(44) من الأمهات، واستخدمت الدراسة استبيان اضطرابات النوم لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر أولياء أمورهم (إعداد: الباحث)، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. وقد أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى اضطرابات النوم لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية؛ حيث جاء المستوى التقييمي لاضطرابات النوم مرتفعًا بمتوسط مرجح (4.197)، ومتوسط حسابي (167.84)، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستويي دلالة (0.05، 0.001) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة الفكرية على الدرجة الكلية لاستبيان اضطرابات النوم، ومحاوره الفرعية لصالح الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية الذكور. كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا على الدرجة الكلية لاستبيان اضطرابات النوم، ومحاوره الفرعية تبعًا لاختلاف جنس ولي الأمر (آباء، أمهات)، ووجود تأثير دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي درجات أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في الدرجة الكلية لاستبيان اضطرابات النوم ومحاوره الفرعية تبعًا لاختلاف المستوى التعليمي (دون الجامعي، جامعي، دراسات عليا)، وكذلك لاختلاف العمر الزمني (35 سنة فأقل، من 36 :50 سنة، 51 سنة فأكثر) لولي الأمر.
 

الكلمات الرئيسية