صعوبات البحث العلمي التي تواجه أعضاء هيئة التدريس العاملين في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت أثناء إجرائهم البحوث العلمية. تبنى الباحثون المنهج الوصفي في تلك الدراسة من خلال تصميم استبانة مغلقة تكونت من 44 عبارة موزعة على أربعة محاور رئيسية هي (الخدمات الفنية المساعدة- الصعوبات الإدارية- الصعوبات المنهجية- الصعوبات الشخصية). وتكونت عينة الدراسة من 113 عضواً في كلية التربية الأساسية تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة. أظهرت نتائج الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس أعطوا قيم متوسطة لمعوقات البحث العلمي المطروحة في أداة الدراسة وذلك على الدرجة الكلية وجميع المحاور. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الجنس والرتبة الوظيفية وسنوات الخبرة، وفي ضوء النتائج أوصى الباحثون بالاستفادة من الأبحاث التي لها أثراً مباشراً وفعالاً في تطوير المناهج الدراسية أو طرق التدريس في المدارس والجامعات، وانشاء مراكز بحثية متخصصة في البحوث العلمية بطاقات بشرية متخصصة وتعمل على تمويل ومتابعة الأبحاث مرتبطة بخطط التنمية للدولة.
 
 

الكلمات الرئيسية